راغب علامة يفتتح المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس

12 يونيو 2024
راغب علامة يغني على خشبة مسرح قرطاج في تونس، 19 يوليو 2017 (صلاح حبيبي/ فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تستضيف تونس المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في دورته الـ24 من 26 إلى 29 يونيو، مع التركيز على دعم القضية الفلسطينية تحت شعار "نصرة لفلسطين"، في ظل الأوضاع في غزة.
- الفنان راغب علامة يحيي حفل الافتتاح في قرطاج، ولأول مرة، سيتم بيع تذاكر الحفل للتبرع بعائداتها للشعب الفلسطيني، مما يعكس تضامناً فريداً.
- يختتم المهرجان بحفل يضم فنانين من عدة دول عربية يؤدون أغنية مخصصة لفلسطين، بالإضافة إلى ندوات تناقش دور الإعلام والتكنولوجيا وظاهرة المؤثرين، مع تكريم الصين كضيف شرف.

تستضيف تونس بين 26 و29 يونيو/ حزيران الحالي الدورة الـ24 من المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون على أن تكون القضية الفلسطينية حاضرةً خلالها عبر رفعها شعار "نصرة لفلسطين"، خاصة في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

واختار اتحاد إذاعات الدول العربية تنظيم دورة هذا العام بالشراكة مع وزارة الشؤون الثقافية التونسية والإذاعة التونسية والتلفزيون التونسي. من المقرّر أن يحيي الفنان اللبناني راغب علامة حفل الافتتاح المقام على المسرح الأثري في قرطاج، الذي يتسع لأكثر من ثمانية آلاف متفرج.

وفي سابقة هي الأولى من نوعها، قررت إدارة الاتحاد أن يتم بيع الجزء الأكبر من تذاكر الحفل وتخصيص عائداتها للتبرع بها إلى الشعب الفلسطيني، مع العلم أنّها المرة الأولى التي يقيم فيها الاتحاد حفلاً بمقابل مادي، إذ عادةً ما يكتفي بتوجيه الدعوات لضيوف المهرجان حصراً.

أما حفل اختتام المهرجان، الذي سيحتضنه مسرح الأوبرا في مدينة الثقافة الشاذلي القليبي في العاصمة التونسية، فسيكون بألوان ولهجات عربية مختلفة من خلال مشاركة ستة فنانين من تونس والمغرب والسودان وفلسطين والعراق والمملكة العربية السعودية في تقديم فقراته. كذلك، سيؤدي هؤلاء الفنانون بشكل جماعي أغنية مخصصة لفلسطين، تعبيراً عن تضامن كل الشعوب العربية مع أشقائهم في قطاع غزة وفي كل الأراضي الفلسطينية المحتلة.

سينما ودراما
التحديثات الحية

وتحضر فلسطين أيضاً من خلال أنشطة المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون الأخرى، إذ ستقام ندوة بعنوان "إعلام الحرب أو الحرب على الإعلام: فلسطين مثالاً"، يشارك فيها مختصون بالإعلام الحربي من عددٍ من الدول العربية. كما ستقام ندوة ثانية بعنوان "إشراك الجمهور في استخدام الذكاء الاصطناعي". فيما خصّصت الندوة الثالثة للبحث في أسباب بروز ظاهرة المؤثرين والمؤثرات عبر منصات التوصل الاجتماعي، وسيكون عنوانها "النجومية في الفضاء الرقمي والتأثير على الرأي العام".

واختيرت الصين ضيفةً لنسخة هذا العام من المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون من خلال مشاركة عددٍ من المؤسسات والشركات الإعلامية الصينية في معرض الأسبو للتكنولوجيات والتجهيزات وسوق البرامج، إضافةً إلى تنظيم ندوة حول الدولة الآسيوية العملاقة، ضمن الفعاليات.

المساهمون