إيطاليا تحاول ترميم الأعمال الفنية المنهوبة

30 يونيو 2024
تمثال "الشباب المنتصر" في متحف غيتي، 13 ديسمبر 2018 (ماريو تاما/ Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- في مختبرات روما، يعمل مرممون على إعادة الحياة لأعمال فنية قيمة تم استرجاعها بعد سرقتها وتعديلها، تشمل جرار خزفية ولوحات، لاستعادة مظهرها الأصلي للعرض في المتاحف أو إعادتها لأصحابها.
- الأعمال المسترجعة تواجه "ترميمات تكييفية" لإزالة التعديلات غير الأصلية، مثل طلاء الأظافر، مع الحفاظ على تفاصيلها وجمالياتها، مثل تمثال برونزي لأمير هلنستي من القرن الأول.
- استعادة هذه الأعمال، بقيمة 60 مليون يورو، هي نتيجة التعاون بين إيطاليا والولايات المتحدة في مكافحة الاتجار بالأعمال الفنية، مع استعادة أكثر من 105,000 عمل فني في 2023، مما يبرز أهمية الجهود الدولية في استرداد التراث المنهوب.

في أحد مختبرات روما، يحاول مرممون يتسلحون بالمشارط والفُرش والصبر إعادة الأعمال الفنية المسترجعة إلى وضعها الأصليّ، والتي أعيدت أخيراً إلى إيطاليا، بعدما قام لصوص بسرقتها والتعديل عليها.

وداخل المعهد المركزي للترميم في روما، يُحتفظ بشكل مؤقت، منذ نهاية مايو/ أيار، بـ600 عمل فني منهوب أعادته الولايات المتحدة إلى إيطاليا، بينها جرر خزفية وأعمال فسيفسائية ولوحات وتماثيل. وقبل عرضها في المتاحف أو إعادتها إلى أصحابها، ينبغي أن تمرّ بعض الأعمال بين أيادي مرممين حتى تستعيد مظهرها الأصلي.

وفي حديث إلى وكالة فرانس برس، يقول جوزيبي كاباريلي، وهو مؤرخ متخصص في الفن بالمعهد المركزي للترميم في روما الذي تأسس عام 1939 والتابع لوزارة الثقافة، إن عدداً كبيراً من الأعمال المنهوبة تم تعديلها "لجعلها جذابة وعرضها في السوق الخاصة". وهذه التغييرات كاستخدام طلاء الأظافر أو الطلاء العادي توصف بأنها "ترميمات تكييفية"، وتُفسَّر "بالرغبة في إخفاء مشاكل مرتبطة بالحفظ والأضرار" التي لحقت بالعمل الفني بفعل الزمن، على ما يؤكد مدير المختبر في المعهد استيفانو فيراري.

ومن بين أبرز الأعمال الفنية في المجموعة تمثال برونزي بالحجم الفعلي لأمير هلنستي يعود تاريخه إلى القرن الأول. ويمثل التمثال المبتور الذراعين والقدمين رجلاً يرتدي سترة قصيرة وينظر بعيداً. وبيّن التحقيق الذي أجرته قوات الدرك الإيطالية أنّ التمثال سُرق خلال سبعينيات القرن العشرين، خلال عمليات تنقيب سرية في جنوب إيطاليا. وعثر عناصر الدرك عليه مع 144 عملاً آخر في نيوجيرسي، بالتعاون مع السلطات الأميركية. ويعتبر كاباريللي أنّ "هذه القضية مهمة"، بما أنّ "عدداً قليلاً جداً من الأعمال البرونزية الهلنستية قد استمرّ عبر التاريخ".

وتترك نظرة أولية للتمثال انطباعاً بأنّ هذا العمل الفني أُعيد طلاؤه. وسيتعيّن على المرممين تنظيفه في مرحلة أولى. وتؤكد المرممة فرانشيسكا أنجيلو أن المرحلة الأولى التي ستستغرق نحو شهر ستتيح "التعرف إلى المواد والأجزاء الأصلية".

واستعادة مجموعة واسعة من الأعمال الفنية التي يعود تاريخها إلى ما بين القرن التاسع قبل الميلاد والقرن الثاني والتي تبلغ قيمتها نحو 60 مليون يورو (64.32 مليون دولار)، هي ثمرة تعاون بين إيطاليا والولايات المتحدة في مكافحة الاتجار بالأعمال الفنية والثقافية. وتعتبر بعض الأعمال الفنية التي استُرجعت من الممتلكات العامة كالتي جرت سرقتها من الكنائس، بينما نُهب البعض الآخر، كسلسلة من اللوحات، من منازل خاصة.

وإيطاليا منخرطة بشكل كبير في عمليات البحث عن تراثها. ففي 2023، تمكّنت القوات المسؤولة عن مكافحة الجرائم المرتبطة بالفنّ والآثار في قوات الدرك من إعادة 105474 عملاً منهوباً، بحسب أحدث تقرير لها. وأُتيحت للبلاد فرصة استعادة تمثال "الشباب المنتصر" البرونزي الشهير المعروض في متحف غيتي في لوس أنجليس. وهذا التمثال الذي عثر عليه صيادون إيطاليون قبالة سواحل فانو في البحر الأدرياتيكي عام 1964، يعود تاريخه إلى القرن الرابع قبل الميلاد، ويمثل رياضياً عارياً بالحجم الطبيعي. وبيع مرات عدة لينتهي به الأمر لدى "غيتي". وفي بداية مايو/ أيار، قضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بملكية إيطاليا للعمل.

لكنّ روما لم تفز بمعارك أخرى، إذ تقدمت بطلبات عدة إلى متحف اللوفر لاستعادة سبع قطع أثرية نُهبت قبل بيعها وعرضها في المتحف الباريسي. وأكدت رئيسة متحف اللوفر أنها ستدرس الطلب، لكن لم يُعلَن حتى اليوم عن أي التزام بإعادة الممتلكات إلى أصحابها الأصليين.

(فرانس برس)

المساهمون