رؤى للفيلم القصير": دورة في استذكار سامي السلاموني

02 يونيو 2021
يُعرض فيلم "حنة ورد" للمخرج الشاب مراد مصطفى (فيسبوك)
+ الخط -

تستعد الجامعة الأميركية في القاهرة، لاستقبال الدورة الرابعة من مهرجان "رؤى القاهرة للفيلم المصري القصير"، والتي تقام أونلاين، إذ تنطلق اليوم، وتتواصل حتى العاشر من الشهر الجاري. يشارك في الدورة 123 فيلما، 50 منها في المسابقة الرسمية، ويكرم المهرجان هذا العام الناقد السينمائي وكاتب السيناريو والمخرج المصري، سامي السلاموني.

تتكون لجنة التحكيم من مدير التصوير، محسن أحمد، وأستاذ المونتاج رحمة منتصر، والمخرج المسرحي محمود اللوزي، والممثلة المصرية حنان يوسف، ومهندس الديكور فوزي العوامري. تمتد الدورة على مدار تسعة أيام. في اليوم اليوم، يكون الجمهور مع ثلاثة أفلام للمخرج سامي السلاموني، هي "اللحظة" و"الصباح"، وCowboy.

في اليوم الثاني، يُعرض 11 فيلماً، هي: "يا ولدي"، و"غنى"، وShahrazad، وI Am Here، و"الماضي"، و"عيشة أهلك"، و"حدوتة رقمية"، و"الشنطة"، و"الجمار"، و"فنجان قهوة"، وFasten Your Seatbelts While Seated. يخُصّص لليوم الثالث 12 فيلماً، هي: "شقوق"، و"البحث عن أمل"، و"حدث ذات مرة عـ القهوة"، وAmerican Pharaoh، و"الكل من خلية واحدة"، و"في المكس.. البحر غضبان مبيضحكش"، و"من روحه روحي"، و"السوق"، و"الحمام الزاجل"، و"ليلة"، و"أنياب الجبل"، وDorgham's Sons.

وكذلك الأمر بالنسبة لليوم الرابع، إذ يُعرض 12 فيلماً، هي: "فوق الركبة"، و"إعادة تدوير"، و"ما بيرنش"، و"السندرة"، وSiwa Heaven of Recovery، و"حنة ورد" و"القفطاوي"، و"أنجبتك من قلبي"، وChild of cheerfulness (طفل البهجة)، و"هذه ليلتي"، و"عم بيومي"، و"قبل فوات الأوان". هكذا، ليشهد اليوم الخامس عرض 24 فيلماً، هي: Flat mates، و"مخبز الست"، وMagma، و"جوارح السماء"، و"تطلع البنت لأمها"، و"جبل الصخرة"، و"غربة"، و"النهاية"، و"تلاقي"، وZero، و"الرحلة"، و"مركب المعتز"، وGoing، و"الحفرة"، و"مشوار"، و"متقولش لبابا"، و"الطرحة"، و"عشرين جنيه في الشهر"، و"حيتان الصحراء"، و"صفر عـ الشمال"، و"أجنحة وردية"، و"رسالة حب إلى العالم"، و"فرصة واحدة"، وSolomon Dawood.

تتوالى عروض الأفلام في اليوم السادس، الذي خُصّص له 22 فيلماً، هي: "قشرة"، و"الولي"، وThe nightmare، و"إدراك دون مؤثر"، و"إلى عائلتي"، و"حامل"، وAntiques، وCollyer's House، وThrough the window، و"الزيارة"، و"المعزوفة"، وHallelujah، و"عابد"، و"شهيد حي"، و"اعتذار ولكن"، و"نفسي"، و"زوار الشمس"، و"سر"، و"اغتراب"، و"روح أليفة"، و"أمل"، وFeng Shui. يتواصل المهرجان في يومه السابع مع 19 فيلماً، هي: "ماما"، و"بقولك إيه"، و"سيلفي"، و"40 ثانية"، و"القاهرة ليست مدينة لـ الحب"، و"يوم بـ يوم"، و"محطة الذكريات"، و"عين تانية"، و"عتاب"، و"الظل"، و"المرسال اللي بعته"، وThe interview، و"موعد حياة"، وDisorder، و"اشتباه"، و"ورقة بمية"، و"عالم موازي"، و"المكالمة"، و"غيث الصحراء"، و"الواحة"، و"في السابع والعشرين من مايو لهذا العام".

قبل الختام، يكون الجمهور مع 22 فيلماً، هي: "حمام محشي"، و"نيفيا"، وKismet، و"حواديت يهود مصر"، و"أهل الذهب"، و"طريق صحراوي"، و"اللامرئي"، و"رحلة العقباوي"، و"منديل بريحة"، وtime to rebuild، و"عندما يرضى الناس"، و"وام سيتي"، وAugust، و"بين ضفتين"، و"قناديل"، و"كادر واحد"، و"في وسط النيل"، و"كان مرة في ولد"، و"شال"، و"أثير"، و"السلم"، و600 Kilo. أما في اليوم التاسع والأخير، يُعرض فيلم قصير عن المخرج سامي السلاموني.

في هذا السياق، يُشار إلى أن السلاموني، المولود في إحدى قرى محافظة الدقهلية عام 1936، رحل عن عالمنا في عام 1991. وعمل الراحل صحافيا في مجلة "الإذاعة والتلفزيون"، ونشر مقالاته في النقد السينمائي فيها، وفي عدد آخر من الصحف، كما شارك في إعداد بعض البرامج التليفزيونية عن السينما مثل: "نجوم وأفلام" ، و"سينما الأمس واليوم".

المساهمون