حساسية اللاكتوز: أنواعها وأسبابها وعلاجها

19 فبراير 2022
حساسية اللاكتوز إحدى أكثر حالات الحساسية شيوعاً (Getty)
+ الخط -

 

تعد حساسية اللاكتوز إحدى أكثر حالات الحساسية شيوعاً، إذْ يعاني منها 70 في المائة من سكان العالم. وتُعرّف هذه الحساسية بأنها عدم قدرة الجسم على هضم نوع من السكر الطبيعي يسمى اللاكتوز الذي يتواجد في منتجات الألبان مثل الحليب.

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من حساسية اللاكتوز، ولكل منها أسباب مختلفة.

حساسية اللاكتوز بسبب الشيخوخة

هذا هو النوع الأكثر شيوعاً لدى الأشخاص ذوي الأصول الآسيوية والأفريقية والإسبانية. يولد معظم الناس ولديهم ما يكفي من إنزيم اللاكتيز الضروري لهضم حليب الأم، ومع مرور الوقت والتقدم في السن قد تنخفض كمية اللاكتيز التي يصنعها الجسم بسبب اتباع نظام غذائي أكثر تنوعاً والاعتماد بشكل أقل على الحليب.

حساسية اللاكتوز بسبب المرض

يمكن أن تسبب الأمراض المعوية مثل مرض الاضطرابات الهضمية ومرض التهاب الأمعاء أو الجراحة أو إصابة الأمعاء الدقيقة حساسية اللاكتوز. ويمكن استعادة مستويات اللاكتيز إذا عالجنا الاضطراب الأساسي.

حساسية اللاكتوز الخلقي

في حالات نادرة جدًا قد تُورث حساسية اللاكتوز، ويمكن أن ينتقل الجين المعيب من الوالدين إلى الطفل، مما يؤدي إلى غياب أنزيم اللاكتيز كلياً عنده. وفي هذه الحالة، لن يتحمل الطفل حليب الثدي، وسيصاب بالإسهال بمجرد تناوله أو تناول أي تركيبة تحتوي على اللاكتوز. وإذا لم يتم التعرف عليها ومعالجتها في وقت مبكر، فقد تكون الحالة مهددة للحياة.

علامات وأعراض حساسية اللاكتوز

عادةً ما تتسبب حساسية اللاكتوز في ظهور أعراض تتراوح بين الخفيفة والشديدة حسب كمية اللاكتوز المتناولة، مثل آلام في البطن وتشنجات وزيادة الغازات والانتفاخ والإسهال والغثيان، بعد نحو 30 دقيقة إلى ساعتين من تناول الحليب أو منتجات الألبان الأخرى التي تحتوي على اللاكتوز.

كيف تُعالج حساسية اللاكتوز؟

لا توجد طريقة لجعل الجسم ينتج المزيد من إنزيم اللاكتيز، لذلك تعالج حساسية اللاكتوز عن طريق تقليل منتجات الألبان أو إزالتها تماماً من النظام الغذائي. ومن الجدير بالذكر أن بعض منتجات الألبان مثل جبن الشيدر والسويسري عادةً ما تحتوي على نسبة قليلة من اللاكتوز، وبالتالي يمكن للعديد من الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز تناولها. بينما الأجبان القابلة للدهن والأجبان الطرية تحتوي نسبة أعلى من اللاكتوز.

ومن الممكن التخفيف من حساسية اللاكتوز من خلال استخدام كبسولات أو قطرات من إنزيم اللاكتيز يمكن إضافتها الى كوب الحليب أو منتجات الألبان التي تحتوي على اللاكتوز، قبل تناولها بنحو 15 دقيقة، أو يمكن ابتلاع الكبسولات مع الحليب.

كما يمكن التكيف مع نظام غذائي وأسلوب حياة خالٍ من اللاكتوز كتناول منتجات الألبان الخالية من اللاكتوز أو تناول بدائل حليب الألبان مثل حليب اللوز، أو حليب الأرز، أو حليب الصويا أو الكتان. وينصح أيضاً باستهلاك أكبر قدر ممكن من الألياف التي تمتص السوائل الزائدة، وبالتالي تخفض مستوى الإسهال بعد استهلاك اللاكتوز.

والأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز ولا يستهلكون الحليب أو منتجات الألبان قد يصابون بنقص في الكالسيوم وفيتامين "دي" والريبوفلافين (B2)، لذلك يوصى بتناول مكملات الكالسيوم أو تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم بشكل طبيعي أو المدعمة بالكالسيوم. 

قد يتواجد اللاكتوز في العديد من الأطعمة غير المتوقعة، مثل مرقة السلطة وبسكويت الوفل المجمدة والصلصات وحبوب الإفطار الجافة والخبز والشوربات سريعة التحضير وحتى بعض الأدوية، لذا ينصح بقراءة الملصق الغذائي والنشرات جيداً قبل تناول أي منتج.

دلالات
المساهمون