جنوب أفريقيا: ضبط قرون وحيد قرن قيمتها تفوق 3 ملايين دولار

05 فبراير 2021
جنوب أفريقيا تضم نحو 80% من أعداد وحيد القرن في العالم (Getty)
+ الخط -

أعلنت السلطات الجمركية في جنوب أفريقيا الخميس ضبط قرون لحيوانات وحيد القرن تُقدّر قيمتها بثلاثة ملايين ونصف مليون دولار أميركي، كانت مموهة في شحنة ادعى مرسلوها أنها تضم خراطيش حبر للطابعات، في رابع عملية ضبط من نوعها خلال سبعة أشهر.

وعُثر على ثماني عشرة قطعة من قرون وحيد القرن خلال عملية تفتيش عادية في مطار أو. آر. تامبو في جوهانسبرغ، وفق بيان للجمارك.

وكانت المضبوطات موضبة بين "ألبسة تقليدية"، وكان مصرحاً عنها على أنها خراطيش حبر طابعات معدة للشحن إلى ماليزيا. وخضعت الشحنة لتصوير بالأشعة السينية، و"أظهر تحليل الصور انعكاس قطع شبيهة بقرون وحيد القرن"، وفق البيان.

ولم توقف السلطات أحداً لأن الشحنة المضبوطة كانت مرسلة بالبريد. وهذه رابع عملية ضبط في المطار عينه منذ يوليو/ تموز عام 2020، وهي ترفع كمية قرون وحيد القرن المضبوطة إلى نحو 280 كيلوغراماً، بقيمة تقريبية تبلغ 15.6 مليون دولار أميركي.

وشهدت جنوب أفريقيا التي تضم ما يقرب من 80 في المائة من إجمالي أعداد وحيد القرن الموجودة في العالم تراجعاً في عمليات قتل هذه الحيوانات للسنة الثالثة على التوالي.

غير أن الصيادين غير القانونيين يواصلون أنشطتهم لمواكبة ازدياد الطلب على قرون وحيد القرن في آسيا، حيث لا تزال تُستخدم في الطب التقليدي أو لمزاياها المزعومة في تحفيز الرغبة الجنسية.

(فرانس برس)

المساهمون