جدل حول مسلسل "بابور اللوح" الجزائري... و"الشروق" توضح

14 ابريل 2022
عُرض "بابور اللوح" العام الماضي على منصة مدفوعة (يوتيوب)
+ الخط -

استدعت سلطة ضبط السمعي البصري الجزائرية، الثلاثاء، مديرة قناة "الشروق" ناهد زرواطي، بعد جدل على مواقع التواصل حول مسلسل "بابور اللوح" الذي تبثه القناة، واتهامه بـ"تجاوزات تمس قدسية شهر رمضان".

وقال بيان صادر عن سلطة الضبط إنها استدعت "مديرة القناة إلى مقرها"، إثر ما ورد "من شكاوى وما راج على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة حول التجاوزات التي تمس بقدسية شهر رمضان الكريم وبمبادئ ديننا الحنيف من خلال بعض حلقات مسلسل (بابور اللوح) الذي يبث في ليالي رمضان". 

وقال البيان إنّ زرواطي "قدمت توضيحات تنفي فيها بث القناة لهذه المشاهد وأن كل ما نسب إليها هو تلفيق وافتراء، لأنّ المسلسل قد عرض السنة الماضية على منصات أخرى كاملاً من دون رقابة".

ونقل البيان عن المديرة أنّ "البعض يضع صوراً مسيئاً لمبادئ وقيم المجتمع الجزائري على منصات التواصل الاجتماعي ثم ينسبها لقناة (الشروق) التي تملك فقط حق البث التلفزيوني  لهذا المسلسل".

وأضاف البيان نفسه أنّ "سلطة ضبط السمعي البصري، وبعد دراستها لرد مسؤولة القناة واطلاعها على محتوى الحلقات التي بثتها القناة، طلبت من المحطة تقديم توضيح للرأي العام تتبرأ فيه مما ينسب إليها".

"الشروق" تتبرأ من مشاهد "بابور اللوح" في مواقع التواصل

نتيجة لهذا الاجتماع، نشرت "الشروق" بياناً تبرأت فيه من المقاطع المنسوبة إليها. وأكدت أنها "توضح وبشكل كامل لا لبس فيه أنّ المقاطع المنتشرة عبر يوتيوب أو منصات أخرى للتواصل الاجتماعي لا علاقة لها بما يبث على شاشة (الشروق). وهي لا تلزم سوى أصحابها ممن سربوا تلك المشاهد المبتورة عقب نشر حلقات المسلسل عبر إحدى المنصات العام الماضي".

وأضافت "الشروق" أنها "التزمت، وستلتزم دوماً، سواء تعلق الأمر بمسلسل (بابور اللوح) أو بأي عمل آخر، بحذف كل ما يمكن أن يسيء للذوق الجماعي أو يخدش الحياء العام".

"بابور اللوح"... رحلة طويلة بين الإنتاج و"الشروق"

يذكر أنّ مسلسل "بابور اللوح" يبث حالياً على "الشروق" لكنه أُنتج قبل عامين، وعُرض في 2021 على منصة رقمية مدفوعة، ما أدى إلى انتشاره على نطاق ضيق في الجزائر. لكن هذا العام اختارت قناة "الشروق" عرضه في شهر رمضان.

و"بابور اللوح" عمل جزائري من تأليف وﺇﺧﺮاﺝ التونسي نصر الدين السهيلي. وهو من بطولة يوسف سحايري، ومحمد خساني، ومصطفى لعريبي، ومليكة بلباي، وسهيلة معلم.

وتدور أحداثه حول الواقع المرير للشباب الجزائري الذي يلجأ إلى الهرب والسفر بطرق غير شرعية بحثاً عن مستقبل أفضل.

المساهمون