"تيك توك" وجهة جديدة للباحثين عن وظائف

10 يناير 2023
تستعين الشركات بالمؤثرين (شون غالوب/ Getty)
+ الخط -

كان الأشخاص يلجأون إلى الصحف بحثاً عن وظائف شاغرة، ثم إلى مواقع التوظيف عبر الإنترنت ومنصات مثل "لينكد إن"، وأصبح تطبيق "تيك توك" الآن مقصداً أيضاً لمن يفتّشون عن عمل.

إميلي دورهام نجمة في التطبيق، إذ يتابعها أكثر من 200 ألف مستخدم، وهي أيضاً مسؤولة توظيف في شركة إنتويت للبرمجيات، ومثال حي على دور "تيك توك" في مجال المساعدة في التوظيف.

ونقلت شبكة "سي إن بي سي" عن دورهام قولها إن الوجود في المنصات الاجتماعية "بمثابة تغيير لقواعد اللعبة بالنسبة لي من منظور مهني. ربما نصف المرشحين الذين تواصلت معهم يتابعونني في "تيك توك"، خاصة من المبتدئين، أو عندما أوظّف لمناصب موارد بشرية أخرى في إنتويت".

ويمنح وجودها في "تيك توك" المرشحين المحتملين الألفة والاعتراف الذي يقودهم غالباً إلى التقديم والاهتمام بعمل في "إنتويت".

المؤثرون يساعدون في التوظيف

وقالت المسؤولة في شركة تجنيد المواهب وإدارتها SHL، إيرين لازاروس، إنه مع صغر سن مستخدمي "تيك توك"، يمكن للشركات استخدام المنصة للإعلان عن الوظائف الشاغرة والوصول إلى المرشحين، مثل الجيل زد وجيل الألفية.

من جهة ثانية، أشارت دورهام إلى أن "الجيل زد وجماهير الألفية يقدّرون الأمور العفوية. المحتوى الذي خضع للكثير من التعديل يبدو كأنه محتوى تجاري، ولم يعد يلقى صدى لدى هذه الجماهير".

وأضافت: "لديك ما يقرب من ثانيتين إلى أربع ثوانٍ قبل أن ينتقل مستهلك الوسائط الاجتماعية من جيل الألفية أو الجيل زد إلى الفيديو التالي ويترك مقطعك". لهذا تخلُص دورهام إلى أن الشركات يمكنها توظيف مؤثرين حقيقيين وعفويين لنشر محتوى حول العمل في شركة ما.

سوشيال ميديا
التحديثات الحية

ولفتت لازاروس بدورها إلى أن المؤثرين "يتمتعون بالثقة والمصداقية أمام جماهيرهم (...) في العالم الرقمي، الفرص لا حصر لها تقريباً، وهذا التنوع في الخيارات يخلق الكثير من الضوضاء من حولنا". واستدركت أن المؤثرين يساعدون أصحاب العمل على تجاوز هذه الضوضاء للوصول إلى جمهور أكثر استهدافاً، وتعد "تيك توك" واحدة من الوسائط للوصول إلى الجماهير أسرع.

رحلة العثور على المؤثر المناسب

شددت لازاروس على أن الشركات المهتمة باستخدام المؤثرين في "تيك توك" للترويج للوظائف يجب عليها أولاً التمييز بين الأنواع المختلفة من المؤثرين للوصول إلى المرشحين المثاليين: 

  1. المشاهير: هناك عدد أقل من المشاهير الذين يروجون للوظائف مقارنة بغيرهم من المؤثرين.
  2. المؤثرون: وهم صُنّاع المحتوى أو المدونون، مثل من نتابعهم على تيك توك وإنستغرام.
  3. القادة في القطاع ورواد الفكر.

ويمكن أن يكون للمؤثرين متابعون كُثُر أو قلة، ويمكن أن يكونوا قادة مجتمع، ويمكنهم التخصص في موضوع معين أو منطقة معينة. من خلال تخصص دورهام في التدريب المهني ونصائح البحث عن عمل، يمكن وصفها بأنها رائدة فكر في هذا المجال على "تيك توك".

قالت لازاروس إن "قادة الفكر والصناعة يمكن أن يكونوا محليين من منظور جغرافي أو من منظور صناعي. هؤلاء هم أيضاً مؤثرون يمكنهم العمل عبر الإنترنت وشخصياً في بيئة مهنية للمساعدة في جهود التوظيف".

وشرح المسؤول في منصة ووركستريم للتوظيف، دانيال بليزر، أن الشركات، خاصة المحلية، لا تحتاج بالضرورة إلى الاستفادة من المؤثرين الذين لديهم ملايين المتابعين للتوظيف.

المساهمون