مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي الـ31: تكريم كبار المبدعين وقائمة عروض متنوعة

21 اغسطس 2024
من المؤتمر الصحافي لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي /20 أغسطس 2024 (فيسبوك)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الدورة الـ31 من مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي تُعقد من 1 إلى 11 سبتمبر/أيلول، وتكرم الناقد الراحل علاء عبد العزيز، مع تكريم شخصيات بارزة مثل محمود حميدة ووليد عوني.
- تضم المسابقة الرسمية 26 عرضاً، منها ثلاثة عروض مصرية و10 عروض عربية، بالإضافة إلى ثلاثة عروض خارج المسابقة.
- تشمل العروض الأجنبية 10 أعمال من دول مثل الإكوادور، إسبانيا، ألمانيا، الهند، واليونان، مما يعزز التنوع الثقافي والفني في المهرجان.

كُشف، مساء اليوم الثلاثاء، عن تفاصيل الدورة الـ31 من مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي، التي تُعقد تحت اسم الناقد الراحل علاء عبد العزيز. ويقام المهرجان في الفترة من 1 إلى 11 سبتمبر/أيلول، في قاعة المؤتمرات بالمجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية.

وأعلن مدير المهرجان أيمن الشيوي عن قائمة المكرمين هذا العام، التي تشمل: الفنان محمود حميدة، وأستاذ المسرح محمد عبد المعطي، والدكتور صبحي السيد مدير عام الإدارة العامة للمسرح، والفنان اللبناني وليد عوني، والفنان البحريني يوسف الحمدان، والدكتور العراقي ميمون الخالدي، والفنان اليوناني ساڤاس پاتساليدس، والكاتب الإماراتي محمد سعيد الظنحاني، والكاتبة السعودية ملحة عبد الله، والفنان الإستوني مارت ميوسي. كما سيجري تكريم الكاتب إسماعيل عبد الله، رئيس الهيئة العربية للمسرح، بجائزة مستحدثة هذا العام.

تضم قائمة العروض المشاركة في المسابقة الرسمية 26 عرضاً، منها ثلاثة عروض مصرية هي: "ماكبث المصنع" من إخراج محمود الحسيني، "حيث لا يراني أحد" من إنتاج المعهد العالي للفنون المسرحية وإخراج محمود صلاح محمد عطية، و"صدى جدار الصمت" من إخراج وليد عوني، والذي سيعرض أيضاً في الافتتاح.

كما تشارك 10 عروض عربية: "بوتكس" من الأردن، "شجرة اللبان موشكا" من سلطنة عمان، "تاء التأنيث ليست ساكنة" من العراق، "الألباتروس" و"قرط" من تونس، "فطائر التفاح" من المغرب، "صمت" من الكويت، "الظل الأخير" من السعودية، "معتقلة" من فلسطين، و"زغرودة" من الإمارات. وهناك ثلاثة عروض على هامش المهرجان خارج المسابقة الرسمية: "أبرة" من الإمارات، "حكاية درندش" من العراق، و"ضوء" من السعودية.

وتشمل قائمة العروض الأجنبية 10 أعمال: "Autorretrato" من الإكوادور، "Medea Treno" من إسبانيا، "WOUND" من ألمانيا، "Salon" من المجر، "BHULA LAKHDAR PALA AN INNOVATIVE HUMAN PUPPET SHOW" من الهند، "Celebrators" من اليونان، "Polarities 01: Clytemnestra VS Agamemnon" من اليونان، "Elevator" من رومانيا، "Water" من جنوب أفريقيا، و"Bab(b)el" من ألمانيا.

المساهمون