تفاصيل العروض المشاركة في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

14 يونيو 2022
خلال العرض الافتتاحي لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي 2021 (فيسبوك)
+ الخط -

انتهت لجان المشاهدة بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته التاسعة والعشرين، والمقرر انطلاقها في 1 إلى 8 من شهر ديسمبر/كانون الأول القادم، برئاسة جمال ياقوت، من مشاهدة العروض التي تقدمت للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان هذا العام، وذلك بعد أن تقدم للمشاركة 55 عرضاً أجنبياً، و90 عرضاً عربياً، و58 عرضاً مصرياً، بإجمالي 203 عروض مسرحية.

وتشكلت لجنة لمشاهدة العروض الأجنبية مكونة من المخرج عصام السيد، والمخرج والسينوغرافيا عمر المعتز بالله، والناقد خالد رسلان، والناقد باسم عادل.

واختارت اللجنة العرض اليوناني "WRONG LAND"، ومن كندا "The Last 15 Seconds"، والعرض السويسري "White Light "، ومن المكسيك "The Women Soccer Players"، كما يشارك العرض الإسباني البولندي "Robot"، ومن البرازيل مسرحية "Dust Circus"، وأخيرا من بولندا يشارك العرض المسرحي "Symbiosis".

كما اختارت اللجنة عدداً من العروض في قائمة الانتظار في حال اعتذار أو تعذر مشاركة أي من العروض السابقة، عدا عن اختيار إدارة المهرجان عرضين أجنبيين هما "Hydráos" إخراج إديتا براون، من النمسا والعرض الإيطالي "ILLUSION" إخراج فابيو أومودي.

وتشكلت لجنة العروض العربية من المخرجين ناصر عبد المنعم، وهاني المتناوي، والكاتبة والناقدة رشا عبد المنعم ، والسينوغرافيا محمود صبري.

 وقد اختارت اللجنة العروض المسرحية "منفيستو" من سورية/ألمانيا، و"الطابور السادس" من الكويت، و"الكوميديا الإلهية" من تونس، و"إعادة ضبط المصنع" من العراق، و"شا طا را" من المغرب، و"المنديل" من سورية.

كما اختارت اللجنة عدداً من العروض في قائمة الانتظار في حال اعتذار أو تعذر مشاركة أي من العروض السابقة، فيما اختارت إدارة المهرجان مسرحية "آخر مرة" إخراج وفاء طبوبي من تونس.

أما العروض المصرية فقد تشكلت لجنة مشاهدتها من الدكتور حاتم حافظ أستاذ الدراما والنقد، والمخرج هاني عفيفي، والمخرج ومصمم الرقص مناضل عنتر، والناقد محمد مسعد.

وقد اختارت اللجنة العروض التالية للمشاركة في المسابقة الرسمية العرض المسرحي "هلاوس" إنتاج مركز الهناجر للفنون و إخراج محمد عبد الله، والعرض الراقص "قتال" إنتاج فرقة داير للإنتاج الفني، وتصميم رقص وإخراج شيماء شكري، كما اختارت اللجنة عرضين مسرحيين في قائمة الانتظار في حال اعتذار أو تعذر مشاركة أي من العروض السابقة.

المساهمون