تفاصيل الدورة الـ17 من مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية

13 سبتمبر 2024
ن رئيس مهرجان سماع الدولي للإنشاد والمموسيقى الروحية انتصار عبد الفتاح (فيسبوك)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- أعلن مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية عن دورته الـ 17، التي ستقام من 20 إلى 26 سبتمبر، بمشاركة 30 فرقة من دول متعددة، واختيار كازاخستان ضيفة شرف.
- ستقام الأنشطة في مواقع تراثية مثل السور الشمالي بالقاهرة التاريخية وبيت السناري، مع تكريم شخصيات بارزة مثل المايسترو ريكاردو موتي والشاعر المتصوف الحاج أسعيد جرابي.
- المهرجان ينظم بالتعاون مع وزارة الثقافة ووزارة الآثار والسياحة، ويشمل عرض فيلم تسجيلي عن إنجازاته خلال 16 عامًا.

أقيم مساء اليوم الخميس، مؤتمرا صحفيا، في المجلس الأعلى للثقافة في دار الأوبرا المصرية، للإعلان عن تفاصيل الدورة الـ 17 من مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية، المقرر انطلاقها في الفترة من 20 إلى 26 من شهر سبتمبر الجاري. وأعلن رئيس مهرجان سماع الدولي للإنشاد والمموسيقى الروحية، انتصار عبد الفتاح، اختيار "كازاخستان"، ضيفة شرف الدورة الـ 17 المقرر انطلاقها في الفترة من 20 إلى 26 من سبتمبر/أيلول الجاري، موضحا أنها تشارك للمرة الأولى، وسوف يتم الاحتفاء بثقافتها وإحياء تراثها.

وقال، في مؤتمر صحافي، عقد مساء اليوم الخميس بالمجلس الأعلى للثقافة، في دار الأوبرا المصرية، إنه يشارك في الدورة، 30 فرقة للإنشاد، من كل من دول الجزائر، والمغرب، واليونان، وباكستان، وتونس، ورومانيا، وجيبوتي، وإندونيسيا، ومصر، وسورية. وتقام الأنشطة، التي تستمر سبعة أيام في كل من المسارح التراثية، السور الشمالي بالقاهرة التاريخية، وبيت السناري، وقصر الأمير طاز.

وتم الكشف خلال المؤتمر عن تكريم كل من المايسترو الإيطالي ريكاردو موتي، والشاعر المتصوف الحاج أسعيد جرابي، والمفكر الشاعر حسام نصار، والفنانة التشيلية فيوليتا بارا، والمهندس الاستشاري محمد أبو سعده. وعرض خلال المؤتمر، فيلم تسجيلي يرصد إنجازات المهرجان خلال 16 عاما وأبرز الفرق التي شاركت فيه منذ تأسيسه.

ويقام مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية، بالتعاون مع وزارة الثقافة برئاسة  أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، متمثلة في قطاعات الوزارة المختلفة منها قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، المجلس الأعلى للثقافة، صندوق التنمية الثقافية، ووزارة الآثار والسياحة متمثلة في هيئة التنشيط السياحي، و مؤسسة حوار وفنون ثقافات الشعوب.

المساهمون