تجديد حبس الصحافي المصري وائل سليم بعد تدويره بقضية جديدة

23 اغسطس 2024
محكمة جنايات القاهرة (العربي الجديد)
+ الخط -

قررت محكمة جنايات القاهرة المصرية، الخميس، المنعقدة بغرفة المشورة، تجديد حبس الصحافي وائل عبدالغني محمد سليم وشهرته "وائل سليم"، 47 عاماً، لمدة 45 يوماً على ذمه القضية رقم 205 لسنة 2015 أمن دولة عليا، على خلفية اتهامات تزعم "نشر أخبار وبيانات ومعلومات كاذبة، والانضمام إلى جماعه محظورة، وإساءة استعمال مواقع التواصل الاجتماعي".

وتم تجديد الحبس عبر خاصية الفيديو كونفرانس دون حضور الصحافي من مقر اعتقاله داخل محبسه بسجن "أبو زعبل 2"، وجرت الجلسة بشكل إجرائي روتيني.

وكانت قوات الأمن بمحافظة الشرقية قد قامت باعتقال الصحافي بتاريخ 20 سبتمبر/أيلول 2023 وتعرض للإخفاء القسري لنحو 40 يوما داخل مقر الأمن الوطني بمدينة الزقازيق بحافظة الشرقية، قبل أن يظهر بسجن قوات أمن الزقازيق. حيث تمت إعادة إجراءات محاكمته في القضية رقم (105 لسنة 2014 ج. ك. ش) والتي كان قد صدر عليه فيها حكم غيابي بالسجن 15 عاما على خلفيه اتهامات ذات طابع سياسي تتمثل في "الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون وحيازة منشورات ضد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وتصف ما حدث مع الرئيس المصري الراحل محمد مرسي بأنه انقلاب عسكري، ونشر أخبار كاذبة".

وقضت المحكمة ببراءة وائل سليم بتاريخ 25 ديسمبر/كانون الأول 2023، إلا أنه ورغم حكم البراءة لم يتم الإفراج عنه وجرى تدويره في قضية جديدة بنيابة أمن الدولة العليا، بذات الاتهامات التي حصل فيها على حكم البراءة.

المساهمون