بيع سراويل الجينز الأقدم في العالم بـ114 ألف دولار

10 ديسمبر 2022
انتشل من حطام سفينة غارقة عام 1857 (جيسون بين/أسوشييتد برس)
+ الخط -

بيعت سراويل عمل انتُشلت من صندوق في حطام سفينة غارقة عام 1857، قبالة ساحل ولاية كارولينا الشمالية، ووصفها مسؤولو مزاد بأنها أقدم بنطال جينز معروف في العالم، مقابل 114 ألف دولار.

كانت سراويل عمال المناجم البيضاء شديدة التحمل والمزودة بخمسة أزرار من بين 270 قطعة أثرية من عصر "غولد راش" بيعت بنحو مليون دولار في رينو في نهاية الأسبوع الماضي، وفقاً لمتجر التحف هولابيرد وِسترن أميريكانا كولكشنز.

هناك خلاف في ما إذا كانت هذه السراويل باهظة الثمن لها أي روابط مع مبتكر الجينز الأزرق الحديث ليفي شتراوس، إذ تسبق بنحو 16 عاماً أول سراويل صنعت رسمياً من قبل شركة ليفي شتراوس آند آمب، ومقرها سان فرانسيسكو، عام 1873. ويقول البعض إن الأدلة التاريخية تشير إلى وجود صلات بشتراوس الذي كان تاجر جملة للسلع الجافة في ذلك الوقت، ويمكن أن تكون السراويل نسخة مبكرة جداً مما سيصبح الجينز الشهير.

لكن مؤرخة الشركة ومديرة الأرشيف، تريسي بانيك، قالت إن أي ادعاءات حول أصلها هي "تكهنات". وكتبت في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى وكالة أسوشييتد برس: "السراويل ليست من ماركة ليفي، ولا أعتقد أنها سراويل عمل عمال المناجم".

بغضّ النظر عن أصلها، لا يمكن إنكار أن السراويل صنعت قبل غرق السفينة إس إس سنترال أميركا، بإعصار، في 12 سبتمبر/ أيلول 1857. كانت السفينة مكتظة بالركاب الذين بدأوا رحلتهم في سان فرانسيسكو، وكانوا في طريقهم إلى نيويورك عبر بنما.

وليس هناك ما يشير إلى وجود سروال عمل أقدم يعود إلى عصر "غولد راش".

وقال الشريك الإداري لمجموعة كاليفورنيا غولد ماركيتينغ غروب التي تمتلك القطع الأثرية وتطرحها في مزاد علني، دوايت مانلي: "الجينز الخاص بعمال المناجم مثل العلم الأول على القمر، لحظة مهمة في التاريخ".

عناصر المزاد الأخرى التي دفنت لأكثر من قرن في حطام السفينة الغارقة على عمق 7200 قدم (2195 متراً) تحت سطح المحيط الأطلسي تضمنت مفاتيح المراقب لغرفة الكنز حيث خزنت أطنان من عملات "غولد راش" وسبائك ذهبية، وبيعت بـ103200 دولار.

وبيع ذهب قيمته عشرات الملايين من الدولارات منذ بدء انتشال حطام السفينة عام 1988. لكن السبت الماضي كان أول مرة تعرض قطع أثرية في المزاد العلني. وهناك مزاد آخر مخطط له في فبراير/ شباط المقبل.

غطاء صندوق الكنز التابع لشركة ويلز فارغو أند آمب، ويعتقد أنه الأقدم من نوعه، بيع مقابل 99600 دولار. وبيع مسدس كولت 1849 مقابل 30 ألف دولار. وبيعت عملة ذهبية قيمتها 20 دولاراً، وتم سكّها في سان فرانسيسكو عام 1856 وختمها لاحقاً بإعلان متجر أدوية في ساكرامنتو، مقابل 43200 دولار.

(أسوشييتد برس)

المساهمون