براءة مصري من تهمة بث أخبار كاذبة في وكالة الأنباء الكويتية

09 فبراير 2021
كانت الوكالة الكويتية للأنباء أعلنت عن تعرضها للاختراق في يناير 2020 (Getty)
+ الخط -

قضت محكمة الاستئناف الكويتية، اليوم الثلاثاء، ببراءة وافد مصري من تهمة بث إذاعة أخبار كاذبة في وكالة الأنباء الكويتية (كونا) وإلغاء حكم السجن 7 سنوات والذي صدر بحقه في محكمة الجنايات في أكتوبر/ تشرين الأول العام الماضي. 

وكانت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) قد أعلنت في شهر يناير/ كانون الثاني عام 2020 تعرضها للاختراق ونشر خبر كاذب فيها على لسان وزير الدفاع الكويتي يفيد بانسحاب القوات الأميركية المتواجدة في معسكر عريفجان في الكويت في غضون 3 أيام وذلك بعد ساعات من اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني في العراق. 

وأحدث الخبر ارتباكاً كبيراً في الكويت على المستويات السياسية والشعبية وفي وسائل الإعلام العالمية، إذ تتواجد القوات الأميركية بشكل كبير في الكويت، وهو ما أدى بالوكالة إلى إعلان أنها تعرضت للاختراق وأن الخبر المنشور ما هو إلا خبر كاذب. 

ونفذت الأجهزة الأمنية الكويتية بعد بث الخبر بساعات حملة اعتقالات وتحقيقات موسعة للوقوف على سبب نشر الخبر والتي أدت إلى إيقاف عدد من الموظفين وتحويلهم للمحاكمة، ومن بينهم موظف مصري في الوكالة وُجهت له تهمة بث أخبار كاذبة لكن المحكمة برأته اليوم. 

وتواجه وكالة الأنباء الرسمية الكويتية انتقادات كبيرة داخل الكويت بسبب أخطائها المتكررة والتي كان آخرها بث صورة لأمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الصباح على أنه ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح، وهو ما دفع وزير الإعلام عبد الرحمن المطيري لانتقاد الوكالة بشكل علني ومطالبتها بتحسين أدائها وتشكيل لجنة تحقيق للوقوف على أخطائها. 

المساهمون