المملكة المتحدة تطلق هيئة لمراقبة عمالقة التكنولوجيا

07 ابريل 2021
سيقود "وحدة الأسواق الرقمية" ويل هايتر (جاستن تاليس/فرانس برس)
+ الخط -

بدأت هيئة تنظيمية هدفها الحد من هيمنة عمالقة التكنولوجيا عملها في المملكة المتحدة، وسط تصاعد التدقيق بممارسات هذه الشركات ونفوذها في الأسواق حول العالم.

الهيئة الجديدة تحمل اسم "وحدة الأسواق الرقمية" Digital Markets Unit، وستدرس إنشاء قواعد سلوك جديدة لشركات مثل "فيسبوك" و"غوغل" وعلاقتها بمزودي المحتوى والمعلنين. وقد كشف عنها العام الماضي، لكنها أطلقت رسمياً في وقت متأخر من مساء الثلاثاء.

ستتبع الوحدة الجديدة هيئة المنافسة والأسواق، وفق ما أفادت به حكومة المملكة المتحدة عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.

وستكون مهمتها الأولى التفكير في قواعد سلوك لتنظيم العلاقات بين شركات التكنولوجيا ومستخدمي منصاتها، سواء تلك الصغيرة التي ترغب في الإعلان أو المنظمات الإخبارية التي تتطلع إلى توزيع محتواها، علماً أن "أمازون" و"غوغل" و"فيسبوك" تسيطر على عائدات الإعلانات  الرقمية في المملكة المتحدة.

ستضم الوحدة نحو 60 موظفاً، وتخطط لقضاء عامها الأول في جمع الأدلة من الشركات والحكومة والأكاديميين. ومن المتوقع أن يكون للجهة التنظيمية سلطة فرض الغرامات وإلغاء عمليات اندماج الشركات وإجبارها على الامتثال لقواعد السلوك الجديدة الخاصة بها.

سيقود الوحدة ويل هايتر، وهو مدير تنظيمي سابق أمضى معظم العام الماضي في العمل على انفصال المملكة المتحدة عن الاتحاد الأوروبي (بريكست).

يأتي إطلاق الوحدة البريطانية الجديدة في وقت تخطو فيه بريطانيا خطواتها الأولى بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي وأثناء رئاستها لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى. خلال الشهر الحالي، ستستضيف حكومة المملكة المتحدة اجتماعاً لوزراء الشؤون الرقمية.

المساهمون