المملكة المتحدة تستضيف بطولة يوروفيجن 2023 مع استبعاد أوكرانيا

25 يوليو 2022
كان من المفترض أن تُنظم المسابقة في أوكرانيا (ماركو بيرتوريلو/Getty)
+ الخط -

قالت بريطانيا، اليوم الإثنين، إنها وافقت على استضافة مسابقة يوروفيجن الغنائية العام المقبل، بعد أن قال المنظمون إنه لا يوجد احتمال لتنظيم الحدث في أوكرانيا التي مزقتها الحرب.

وسوف تنتج "بي بي سي" ما أسمته "أكبر مسابقة موسيقية في العالم وأكثرها تعقيداً"، وستبدأ الآن في اختيار مدينة مضيفة في المملكة المتحدة بالتعاون مع اتحاد البث الأوروبي.

وفازت أوكرانيا في مسابقة هذا العام التي أقيمت في إيطاليا، قبل دخول بريطانيا المركز الثاني. وأصرت على أنها قد تستضيف الحدث العام المقبل على الرغم من الغزو الروسي.

لكن اتحاد البث استبعد ذلك، وأذعنت أوكرانيا لفكرة حدث تستضيفه المملكة المتحدة مشبع بـ"الروح الأوكرانية".

وقال رئيس هيئة البث الأوكرانية "UA:PBC" ميكولا تشيرنوتسكي، في بيان مشترك مع اتحاد الإذاعات الأوروبية و"بي بي سي": "لن تكون مسابقة يوروفيجن للأغاني لعام 2023 في أوكرانيا، ولكن دعماً لأوكرانيا"، و"نحن ممتنون لشركائنا في بي بي سي لتضامنهم معنا".

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه كان يتمنى "بشدة" أن تستضيف أوكرانيا نسخة 2023، ويرى أنه "مؤسف للغاية" أن ذلك لم يعد ممكناً.

وقالت وزيرة الثقافة نادين دوريس إن "بي بي سي" تدخلت بناءً على طلب اتحاد الإذاعات الأوروبية "والسلطات الأوكرانية" بقيادة الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

وقالت: "مؤسف أنه، بسبب أعمال إراقة الدماء المستمرة في روسيا، لم يكن من الممكن استضافة الحدث في أوكرانيا، حيث ينبغي أن يكون".

وتابعت: "بصفتها المستضيف، ستحترم المملكة المتحدة روح المسابقة وتنوعها، والأهم من ذلك أنها ستضمن أنها تعكس انتصار أوكرانيا الأخير في مسابقة يوروفيجن والإبداع الأوكراني".

في مايو/أيار، فازت فرقة كالوش أوركسترا الفولكلورية الأوكرانية بأكبر حدث موسيقي حي في العالم في تورين، وسط موجة من الدعم لبلدها بعد الغزو الروسي.

وتستضيف الدولة الفائزة الدورة التالية، وكانت آخر مرة استضافتها بريطانيا في عام 1998.

المساهمون