المغردون يشيدون بـ"بطل نيويورك" الشاب السوري زاك طحّان

15 ابريل 2022
يقيم زاك طحّان في الولايات المتحدة منذ 5 سنوات (جون لامبارسكي/Getty)
+ الخط -

تحول الشاب السوري زاك طحّان إلى بطل في نيويورك، بعدما ساعد الشرطة الأميركية في القبض على الرجل المتهم بفتح النار على ركاب قطار الأنفاق في بروكلين الأربعاء.

وأصبح زاك طحّان (21 عاماً)، نجماً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تناقل المغردون صوره وتصريحاته ووصفوه بـ"البطل"، بعد المساعدة التي قدمها في إلقاء القبض على فرانك آر جيمس، المشتبه به في اعتداء بروكلين الذي أدى إلى إصابة 29 شخصاً.

في أحد المقاطع المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، قال طحان إنه رصد جيمس عبر كاميرات المراقبة، وأضاف: "فكرت: يا للهول! هذا هو الرجل. سأتصل بالشرطة".

وانتشرت مقالات إخبارية غربية عدة منذ الأربعاء تعرّف بـ"بطل نيويورك"، وأفادت بأنه تقني كاميرات أمنية من سورية ووصل إلى الولايات المتحدة قبل 5 سنوات ويجيد 5 لغات، وصرح لموقع "يو إس إيه توداي": "ألقينا القبض عليه. الحمد لله. أنا أبذل قصارى جهدي".

تلقت مقاطع الفيديو التي تعرض قصة طحّان عشرات الآلاف من الإعجابات (likes) والتغريدات، وألهم إطلاق وسم #ThankYouZack (شكراً زاك) صفحة تبرعات على منصة "غو فاند مي" GoFundMe.

وغرد أحد المتابعين: "هذا ما يبدو عليه البطل"، وأضاف آخر "امنحوا هذا الشاب برنامجاً تلفزيونياً من فضلكم"، وتطرق آخرون إلى حديثه عن الصيام، وذكروا بما يعانيه مسلمون من تمييز في الولايات المتحدة.

وطلب آخرون من السلطات منح طحان مكافأة قيمتها 50 ألف دولار أميركي تعهدت بها الشرطة لمن يساعد في القبض على جيمس. وشكرت المدعية العام لولاية نيويورك ليتيشا جيمس طحان على شجاعته قائلة إن "نيويورك كلها ممتنة".

وغرّد حساب وزارة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى، اليوم الجمعة: "في شهر التراث العربي الأميركي، نحيي بطل نيويورك المهاجر السوري زاك طحّان...".

دلالات
المساهمون