علماء يحصلون على أعمق عينة صخرية من وشاح الأرض

08 اغسطس 2024
استُخرجت القطعة من المحيط الأطلسي (Getty)
+ الخط -

تمكّن علماء من حفر أعمق حفرة على الإطلاق في صخور وشاح الأرض باستخدام سفينة حفر محيطات اخترقت 1268 متراً تحت قاع المحيط الأطلسي، وحصلوا على عينة كبيرة تقدم أدلة حول أكبر طبقة على كوكبنا. ونقلت وكالة رويترز عن الباحثين اليوم الخميس أن هذه العينة توفّر نظرة ثاقبة على تركيب الجزء العلوي من الوشاح، والعمليات الكيميائية التي تحدث عندما يتفاعل هذا الصخر مع مياه البحر في مختلف درجات الحرارة. وقالوا إن مثل هذه العمليات ربما دعمت ظهور الحياة على الأرض منذ مليارات السنين.

كتلة أتلانتس في وشاح الأرض

وشاح الأرض، الذي يشكّل أكثر من 80 في المائة من حجم الكوكب، طبقة من الصخور السليكاتية محصورة بين القشرة الخارجية للأرض واللب الساخن بشدة. صخور الوشاح غير قابلة للوصول بشكل عام إلا حيث تكون مكشوفة في مواقع في قاع البحر بين الصفائح. ومن بين هذه الأماكن كتلة أتلانتس، وهي جبل تحت الماء حيث تظهر صخور الوشاح في قاع البحر، وتقع في منتصف المحيط الأطلسي حيث الحدود بين الصفيحة الأميركية الشمالية والصفائح الأوراسية والأفريقية.

رقم قياسي من وشاح الأرض

باستخدام المعدات الموجودة على متن سفينة JOIDES Resolution، حفر الباحثون في صخور الوشاح على عمق حوالى 850 متراً تحت سطح المحيط من إبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران 2023. وتتكون العينة الأساسية التي حصلوا عليها من أكثر من 70 في المائة من الصخور. وقال الجيولوجي من جامعة كارديف في ويلز، يوهان ليسنبرغ، إن الأمر يتعلّق بـ"رقم قياسي"، إذ "كانت المحاولات السابقة لحفر صخور الوشاح صعبة ولم يتجاوز الاختراق مائتي متر، وكان المستخرَج من الصخور منخفضاً نسبياً. وعلى النقيض من ذلك، اخترقنا 1268 متراً، واستعدنا أقساماً كبيرة من صخور الوشاح". وأضاف: "في السابق، كنا مقتصرين إلى حد كبير على عينات الوشاح المستخرجة من قاع البحر".

ونقلت "رويترز" عن الجيولوجي في جامعة ليدز في إنكلترا، أندرو ماكايغ: "لقد واجهنا صعوبة كبيرة في بدء حفرنا"، مضيفاً أن الباحثين أضافوا بطانة أسطوانية من الخرسانة المسلحة إلى الجزء العلوي من الحفرة، "ثم حفروا بسهولة غير متوقعة".

المساهمون