المغرب: رفض دعوى وقف عرض المسلسل الكوميدي "قهوة نص نص"

05 مايو 2021
مشهد من "قهوة نص نص" (يوتيوب)
+ الخط -

قضت المحكمة الابتدائية في الرباط، اليوم الأربعاء، برفض دعوى وقف عرض المسلسل الكوميدي "قهوة نص نص" الذي يبث على قناة "الأولى" المغربية.

ووضعت المحكمة الابتدائية بالرباط، في ثالث جلسات القضية التي أقامها المحامي محمد الكصي ضد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بدعوى "مساس" المسلسل الكوميدي "بمهنة المحاماة ومكانتها الاعتبارية ووقارها"، حداً للجدل الذي أثير في المغرب منذ بدء عرض الأعمال الرمضانية، حول حرية الإبداع والتعبير، بإعلان رفضها للدعوى شكلاً.

وكانت المحكمة قد قررت، خلال جلستها المنعقدة أول من أمس الاثنين، إدخال القضية للمداولة تمهيداً للنطق بالحكم، وذلك بالتزامن مع خروج المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري عن صمته معلناً تشبته بحرية الإبداع وأن "التمثيل النقدي لمهنة معينة في عمل فني لا يشكل قذفاً".

وأكد المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري على أهمية صيانة حرية الإبداع، وذلك على خلفية توصله بشكايات تقدم بها أفراد أو جمعيات أو تنظيمات مهنية، للاحتجاج على تضمن بعض الأعمال الخيالية المعروضة على القنوات التلفزية المغربية، لمشاهد وحوارات تعتبرها ماسة بمهن معينة ومسيئة لمنتسبيها.

وتشبث المجلس بحرية الإبداع الفني كما هي مضمونة دستورياً، لا سيما في الأعمال التخيلية، معتبراً أنها جزء لا يتجزأ من حرية الاتصال السمعي البصري، لافتاً إلى أنه "لا يمكن للعمل التخيلي أن يحقق وجوده ويكتسب قيمته دون حرية في كتابة السيناريو، وفي تشخيص الوضعيات والمواقف، وفي تحديد الأدوار وتمثل الشخصيات، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بعمل هزلي أو فكاهي".

وبدا مثيراً للانتباه خلال الأيام الماضية توالي بيانات استنكارية وتوجه نحو القضاء في مواجهة أعمال تليفزيونية بدعوى إساءتها لعدد من المهن، كالمحاماة، والتمريض والسكك الحديدية، وذلك بالتزامن مع ارتفاع أصوات محذرة من سعي البعض إلى فرض الرقابة على الأعمال الفنية، والمساس بحرية الإبداع والتعبير والتضييق عليهما، واستنساخ التجربة المصرية من خلال إقامة دعاوى قضائية ضد الفنانين والممثلين.

سينما ودراما
التحديثات الحية

واعتبرت الدعوى التي أقيمت أن مسلسل "قهوة نص نص"، الذي تبثه الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، "يروم بشكل واضح المساس بالمكانة الاعتبارية للمحامي وإلى الانتقاص من دوره في أداء مهام الدفاع في إطار قانون مهنة المحاماة والقوانين الداخلية لهيئات المحامين بالمغرب، وكذا الأعراف والتقاليد المهنية التي يريد ترسيخها وطنياً ودولياً، وذلك كله من أجل مبدأ سيادة القانون وتحقيق الأمن الحقوقي لفائدة المواطن".

ولفتت الدعوى إلى أن المسلسل يتضمن مجموعة من المشاهد تسيء إلى سمعة مهنة المحاماة، وذلك عند ظهور الممثلة بديعة الصنهاجي وهي تحمل البذلة وتستقبل زبائنها في مقهى، وتتسول الزبائن والموكلين، وأحياناً تقدم استشارات قانونية هناك.

واعتبرت أن "مهنة المحاماة في جوهرها بحكم طبيعة العمل الذي يؤديه رجال ونساء الدفاع ليست مجرد مهنة فحسب، ولكنها قبل هذا وذاك رسالة لخدمة العدالة والحريات الأساسية وحقوق الإنسان والدفاع عن احترام مبدأ سيادة القانون، وبالتالي فإن المحامين هم الأقدر على أداء هذا الدور من خلال قسم المحاماة وانتمائهم لأعرق رسالة في التاريخ وأمجد وأنبل المهن".

المساهمون