المعجبون كسلاح للفنانين... معركة الدفاع الأخيرة

21 فبراير 2022
تصدّر فيديو لنوال الزغبي وهي تضم معجبة قدّمت لها باقة ورد مواقع التواصل (فيسبوك)
+ الخط -

تؤجج الصراعات الفنية والحفلات وحتى البرامج التلفزيونية والمنصّات الصراع الدائم بين الفنانين أنفسهم. لكن المواجهة أصبحت أخيرًا على ملعب العالم الافتراضي والمواقع البديلة.

قبل سنوات، أعلنت المغنية اللبنانية نجوى كرم أنّ زميلتها إليسا "لا تحب مادة الكيمياء"، في رد على سؤال عن فقدان الود بينها وبين صاحبة "ع بالي حبيبي". لا جديد في ظاهرة "غيرة" الفنانين بعضهم من بعض. لكن الفرق اليوم يكمن في طريقة ردود الفعل حول أي خلاف حصل قديماً، أو يُعاد نبشه اليوم مع أي حادث، حتى لو لم يكن هذا الحادث يستحق الجدل.

لطالما عاش المغنون اللبنانيون مشاكل مع زملائهم. وكل ما يحصل دومًا من تجدد هذه الخلافات، هو الحقيقة المجردة التي يعيشها هؤلاء الفنانين أنفسهم في ظل الانقسام بينهم. وبالتالي عليهم الاستعانة بما يعرف بالجيش الإلكتروني، وهي حسابات وهمية تحمل صورة الفنان نفسه، وليس لدى هذه الحسابات الوهمية أيّ متابعين، بعضها يُقفَل بعد انتهاء حملات الخلاف والردح. 

في رحلة "ستارز أون بورد"، هذه السنة، صودف وجود نجوى كرم وإليسا ونوال الزغبي وثلة من الفنانين اللبنانيين والعرب. باخرة المتعهد الفني يوسف حرب، تحاول من خلال تعاقدها مع محطات تلفزيونية الفوز بسبق يجمع كل هؤلاء في عرض البحر، وإقامة حفلات للمسافرين خلال الرحلة التي تمتد لأسبوع. هذا الموسم لم يسعف الوقت وصول كل الفرق الموسيقية التابعة للفنانين، باستثناء المغنية إليسا التي أنهت جولتها في الولايات المتحدة حيث حطت الباخرة، وهذا ما دفع متعهد الرحلة يوسف حرب للاستعانة بعزف فرقة إليسا للمغنين على متن الرحلة.

لم يقابل حسن نية إليسا في السماح لفرقتها بالعزف لزملائها وزميلاتها بامتنان معجبي هؤلاء الفنانين، خصوصاً بعد انتشار فيديوهات ظهرت فيها إليسا وهي تطلب من الجمهور عدم الصعود إلى المسرح، بعدما تقرب منها أحد المعجبين وأهداها وردة. موقف إليسا من المعجب لم يكن وليد الساعة، وليست هذه المرة الأولى التي تقوم فيها إليسا بتقريع المعجبين، إذْ لطالما تحكمت المزاجية بالفنانة، ما تسبب لها بانتقادات واسعة. فاستعاد جمهور نجوى كرم ونوال الزغبي نشاطه قبل أيام لتوبيخ إليسا على ما فعلته تجاه المعجب، ومقارنته بتعامل زميلاتها مع المواقف المشابهة.

لم يمض وقت طويل على فيديو معجب إليسا، حتى تصدر فيديو آخر للمغنية نوال الزغبي مع معجبة حملت لها باقة ورد. وما كان من نوال الزغبي إلا ضم المعجبة أمام الجمهور الذي صفَّق لها كثيراً، وتصدرت اللقطة مواقع التواصل في إطار المقارنة بين ردة فعل إليسا وما قامت به الزغبي تجاه الجمهور. تستعين المغنيات بالمتابعين للرد المباشر أو للدفاع عن موقف، يصل أحياناً إلى السب والقدح. وتنشط ماكينات الحذف، ويقفز الخبر ليصل إلى المواقع الفنية التي تذكي الخلاف التزاماً بعلاقاتها مع الفنانين أو ما تفرضه مصلحة العمل. 

هكذا تأتي المحاولات في كل مرة، وتقف عند حدود تغريدة أو فيديو مسجل لموقف حصل، وتبادل الاتهامات بين المتابعين. معركة بالإمكان وصفها بأنها آخر المعارك التي يجلس خلالها الفنانون يترقبون النتائج من وراء شاشات هواتفهم النقالة.
 

المساهمون