القبض على تركية بعد انتقادها حجب "إنستغرام"

13 اغسطس 2024
قبض على السيدة التركية بأمر من محكمة إزمير/ 29 نوفمبر 2020 (عمر إيفرين أتالاي/ الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- محكمة تركية تأمر بالقبض على امرأة بتهمة التحريض على الكراهية وإهانة الرئيس أردوغان بعد انتقادها لحجب إنستغرام.
- الحجب جاء بعد نشر محتوى ينعي إسماعيل هنية، مما أثار غضب السلطات التركية التي اعتبرت المحتوى "إجراميًا".
- السلطات التركية رفعت الحجب تدريجيًا بعد تلبية إنستغرام لمطالبها، مؤكدين على ضرورة احترام قوانين الجمهورية التركية.

أفادت قناة خبر تورك ووسائل إعلام أخرى بأن محكمة تركية أمرت، أمس الاثنين، بإلقاء القبض على امرأة بتهمة التحريض على الكراهية وإهانة الرئيس رجب طيب أردوغان بعدما انتقدت حجباً فُرض على منصة إنستغرام للتواصل الاجتماعي.

وكانت المرأة واحدة من عدة مارة سُئلوا عن رأيهم في الحجب في مقابلة نشرت على قناة في "يوتيوب" الأسبوع الماضي، عندما كانت المنصة لا تزال محجوبة. وقالت المرأة: "هذا خطأ. ليس من حق الرئيس حجب إنستغرام كما يشاء". وانتقدت الرئيس رجب طيب أردوغان ومن أيّدوا الحجب.

وجاء القبض على المرأة التركية أمس الاثنين بأمر من محكمة محلية في مدينة إزمير بغرب البلاد، بعد أن انتقد رئيس مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية المسؤولة عن مراقبة البث في تركيا بث مقابلات تجرى في الشوارع على وسائل التواصل الاجتماعي، قائلاً إنها "تؤثر في الرأي العام".

وكانت تركيا قد عمدت إلى حجب "إنستغرام" اعتباراً من الثاني من أغسطس/ آب بعد ممارسته الرقابة على منشورات تنعى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، الذي ووري الثرى الجمعة قبل الماضية في قطر بعد اغتياله في طهران، بعد ساعات من حضوره أداء الرئيس الجديد مسعود بزشكيان اليمين الدستورية أمام مجلس الشورى، يوم 31 يوليو/ تموز الماضي.

وأعلنت هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية القرار على موقعها الإلكتروني. وربط مسؤول القرار بقواعد تسمح بحظر "محتوى إجرامي".

سوشيال ميديا
التحديثات الحية

وصرّح وزير النقل والبنى التحتية التركي عبد القادر أورال أوغلو، حينها: "لبلدنا قيم وحساسيات. ورغم تحذيراتنا، لم يأخذوا المحتوى الإجرامي في الاعتبار. فرضنا حظراً على دخول (الموقع). وعندما يحترمون قوانيننا، سيُرفَع الحظر". وشدد أورال أوغلو على أنه "منذ البداية، كنا نريد أن تحترم وسائل التواصل الاجتماعي قوانين الجمهورية" التركية. وأعلن رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون أن حجب التطبيق جاء بعد اتهامه بـ"الرقابة"، إذ انتقد ألطون المنصة بشدة، وأكد أنها "تمنع الناس من نشر رسائل التعازي"، وكتب عبر "إكس": "إنها محاولة رقابة واضحة وجلية".

وأعلنت السلطات التركية إزالة الحجب عن "إنستغرام" تدريجياً ابتداءً من يوم السبت الماضي بعد تلبية المنصة مطالبها المتعلقة بلائحة الجرائم، بحسب قولها.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون