الفوائد الصحية لعصير البرتقال خلال الإفطار

الكويت
يارا حسين
يارا حسين
باحثة تحمل شهادة دكتوراه في تكنولوجيا الغذاء والصناعات الغذائية من جامعة فلورنس/إيطاليا، ولها أبحاث عديدة في دوريات دولية محكمة؛ تكتب لـ"العربي الجديد" مقالات متخصصة حول الصحة والغذاء
27 مارس 2023
2
+ الخط -

ينصح بتناول عصير البرتقال على الإفطار في رمضان لتعويض نقص سكر الدم والحصول على الطاقة والمغذيات بعد ساعات الصيام الطويلة، ولكن من المهم اختيار عصير البرتقال الطبيعي للاستفادة من فوائده الصحية، فما هي أنواع منتجات البرتقال السائلة وما هي الفوائد الصحية لعصير البرتقال؟

أنواع عصائر البرتقال

 

  • العصير، وهو مصنوع من 100 في المائة من الفاكهة الطبيعية ولا يحتوي على أية ملونات أو مواد حافظة أو سكر مضاف. وقد يكون العصير مركزاً أو غير مركز، وهو الذي يتم تناوله مباشرة من دون إضافة الماء له.
  •  النكتار، يحتوي على نسبة من عصير الفاكهة بين 25 و50 في المائة حسب نوع الفاكهة، كما يحتوي على المواد الحافظة والسكر المضاف.
  •  الشراب، يحتوي الشراب على نسبة منخفضة من عصير الفاكهة (أقل من 25 في المائة) أما مكوناته الباقية فهي الماء والمنكهات ونسبة عالية من السكريات، وقيمته الغذائية قليلة مقارنةً بالعصير والنكتار.

الفوائد الصحية لعصير البرتقال

  •  غني بالعناصر الغذائية المهمة: يحتوي كوب من عصير البرتقال (240 مل) على 67 في المائة من الكمية الموصى بها يومياً من فيتامين سي، و15 في المائة من الكمية الموصى بها يومياً من حمض الفوليك، و10 في المائة من الكمية الموصى بها يومياً من البوتاسيوم.  الفيتامين سي هو مضاد للأكسدة يلعب دوراً رئيسياً في تقوية المناعة وتعزيز تكوين العظام والتئام الجروح وصحة اللثة. أما حمض الفوليك فهو ضروري لتخليق الحمض النووي ودعم نمو الجنين وتطوره. وينظم البوتاسيوم ضغط الدم ويمنع هشاشة العظام ويقي من أمراض القلب والسكتة الدماغية.
  •  يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة: يعتبر عصير البرتقال أحد أهم مصادر مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والكاروتينات وحمض الأسكوربيك في النظام الغذائي، وهي مضادات أكسدة متوفرة أيضاً في التوت والخضروات والشاي الأخضر ويمكن الحصول عليها من المكملات الغذائية. وتظهر الأبحاث أن مضادات الأكسدة ضرورية للحفاظ على الصحة العامة، وتساعد في الحماية من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان والسكري. وتوصلت دراسة إلى أن تناول 591 مل من عصير البرتقال يومياً لمدة 90 يوماً زاد من مستويات مضادات الأكسدة الإجمالية لدى 24 بالغاً يعانون من ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية.
  •  يحسن صحة القلب: تعد أمراض القلب من المشكلات الخطيرة، حيث تتسبب في أكثر من 17 مليون حالة وفاة في جميع أنحاء العالم كل عام. وتظهر بعض الدراسات أن تناول عصير البرتقال يقلل العديد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث يساعد البالغين في زيادة مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) وتقليل الكوليسترول الضار (LDL) والكوليسترول الكلي وكذلك ضغط الدم الانبساطي (الرقم الأدنى للقراءة).
  •  يقلل من الالتهابات: الالتهاب هو جزء طبيعي من الاستجابة المناعية المصممة للحماية من الأمراض والعدوى. لكن استمرار المستويات العالية من الالتهاب يساهم على المدى الطويل في تطور الأمراض المزمنة. وقد شوهدت علامات الالتهاب المرتفعة في حالات مثل متلازمة التمثيل الغذائي وأمراض القلب، وأنواع معينة من السرطان. ووجدت بعض الدراسات أن عصير البرتقال يمتلك خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تقلل من مستويات الالتهاب وتساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة.
  •  يساعد في منع حصوات الكلى: حصوات الكلى عبارة عن رواسب معدنية صغيرة تتراكم في الكليتين، وغالباً ما تسبب أعراضاً مثل الألم الشديد أو الغثيان أو الدم في البول. ووجدت دراسة أن الأشخاص الذين تناولوا عصير البرتقال مرة واحدة على الأقل يومياً كان لديهم خطر أقل بنسبة 12 في المائة للإصابة بحصوات الكلى مقارنة بالذين شربوا أقل من حصة واحدة في الأسبوع. 

ذات صلة

الصورة
منى زكي في "تحت الوصاية"

منوعات

انتهى رمضان 2023 ومعه مسلسل "تحت الوصاية" الذي ناقش حق وصاية الأم على أبنائها بعد رحيل والدهم وفق القانون المصري، لكن قصصَ ظلمٍ مؤثرة أحياها المسلسل لا تزال تنتشر على مواقع التواصل. 
الصورة

اقتصاد

منذ سنين طويلة وعصير الزبيب في مدينة الموصل عنصر لا يغيب عن مائدة الإفطار خلال شهر رمضان المبارك، وأصبح من العادات والتقاليد المتوارثة في المدينة التي تشتهر بصناعتها للعصير وتصديره إلى مختلف المدن والمحافظات العراقية المجاورة.
الصورة
"حق الملح" هدية التونسيين لزوجاتهم في عيد الفطر

مجتمع

يتوارث التونسيون عادة "حقّ الملح"، وفيها يقدّم الزوج هدية لشريكته في عيد الفطر، تكون إمّا مبلغاً من المال وإمّا قطعة من الذهب، وذلك تقديراً للجهد الذي بذلته من أجل عائلتهما في شهر رمضان.
الصورة
الشيف سهام شعبان من غزة / عبد الحكيم أبو رياش / العربي الجديد

منوعات

تُسيطر الأكلات الشعبية والتراثية الفلسطينية على مائدة الإفطار الرمضاني، وتُعتبر أحد المكونات الرئيسية للوجبات التي تُرافق الفلسطينيين على مدار شهر الصوم، وحتّى حلول عيد الفطر.
المساهمون