العصيدة أكلة الليبيين في ذكرى مولد النبي

طرابلس

إسلام الأطرش

avata
إسلام الأطرش
صحافي ليبي
08 أكتوبر 2022
العصيدة .00_03_33_24.Still057.jpg
+ الخط -

في ذكرى مولد النبي محمد، تقام في ليبيا ابتهالات وتجمعات عائلية خاصة، وتحضر تحديداً العصيدة على الموائد.

تقول فاطمة محمد، لـ"العربي الجديد"، إنها ملتزمة بهذه العادة كل عام، إذ تجمع أحفادها وبناتها على سفرة صغيرة يلعبون بالقناديل والشموع حتى منتصف الليل.

ويشير المواطن الليبي زكريا الستيني إلى أن العصيدة وجبة رئيسية بالنسبة له، خاصة في موسم الشتاء، ويعبّر عن سعادته لطبخها في ذكرى مولد النبي.

العصيدة أكلة شعبية اعتاد الليبيون على تحضيرها وتناولها، خاصة في المناسبات الاجتماعية، فتُقدم في أسبوع المولود الجديد، وكذلك احتفالاً بذكرى مولد النبي. ويؤكد المحتفلون أن كل ما يقومون به هو تعبير عن ابتهاجهم بمولد نبي الإسلام، وتذكير أبنائهم برسالته والقصص التي رويت عنه.

ذات صلة

الصورة
مقبرة جماعية في منطقة الشويريف بطرابلس، 22 مارس 2024 (الأناضول)

مجتمع

أعلن المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك، الثلاثاء، أن مكتبه يتابع تقارير عن اكتشاف مقبرة جماعية في الصحراء على الحدود الليبية التونسية.
الصورة
فقدت أدوية أساسية في درنة رغم وصول إغاثات كثيرة (كريم صاهب/ فرانس برس)

مجتمع

يؤكد سكان في مدينة درنة المنكوبة بالفيضانات عدم قدرتهم على الحصول على أدوية، خاصة تلك التي للأمراض المزمنة بعدما كانت متوفرة في الأيام الأولى للكارثة
الصورة

منوعات

استيقظ من تبقى من أهل مدينة درنة الليبية، صباح الاثنين الماضي، على اختفاء أبرز المعالم التاريخية والثقافية في مدينتهم؛ إذ أضرّت السيول بـ1500 مبنى. هنا، أبرز هذه المعالم.
الصورة
عمال بحث وإنقاذ في درنة في ليبيا (كريم صاحب/ فرانس برس)

مجتمع

بعد مرور أكثر من أسبوع على الفيضانات في شمال شرق ليبيا على خلفية العاصفة دانيال، لا سيّما تلك التي اجتاحت مدينة درنة، وتضاؤل فرص الوصول إلى ناجين، صار هاجس انتشار الأوبئة والأمراض يثير القلق.
المساهمون