العراق: تخفيف إجراءات كورونا يعيد الحياة إلى شارع المتنبي

24 مايو 2021
تقام في الشارع فعاليات ثقافية وندوات ومحاضرات، تنظمها مراكز ثقافية في الشارع (Getty)
+ الخط -

بعد نحو ثلاثة أشهر من تعطيل الحياة في شارع المتنبي وسط بغداد، وهو السوق الأكبر للكتب في البلاد، وتحديداً في يوم الجمعة من كل أسبوع، بسبب إجراءات حظر التجول إثر التفشي المقلق لإصابات فيروس كورونا حينذاك، عادت الحياة مجدداً إلى الشارع يوم السبت الماضي بعد قرار السلطات الصحية إلغاء الحظر الشامل يومي الجمعة والسبت وإبقاءه جزئياً.
وإثر تراجع ملحوظ بإصابات كورونا خلال الأسبوعين الأخيرين، قرر مجلس الوزراء العراقي، بعد اجتماع له، تخفيف إجراءات الحظر، بإلغاء الحظر الشامل، يومي الجمعة والسبت، وأن يكون جزئياً كسائر أيام الأسبوع، يبدأ من الساعة 9 ليلاً وحتى الساعة 5 فجراً.

ويُعد يوم الجمعة من أهم الأيام التي يشهدها شارع المتنبي، من توافد مثقفين وإعلاميين، حيث تقام فعاليات ثقافية وندوات ومحاضرات، تقيمها مراكز ثقافية في الشارع، تستضيف أكاديميين ومثقفين، وتُعرَض الكتب المتنوعة في الشارع بكثرة قياساً بالأيام الأخرى. الأكاديمي، هاشم علي، وهو أستاذ للأدب العربي في جامعة بغداد، أكد لـ"العربي الجديد" أنّ "شارع المتنبي استرجع طعمه الخاص، ولا سيما بعد تعطّش المثقفين إلى عودته"، قائلاً: "اتفقنا منذ ليل أمس، أنا وعدد من الأصدقاء، على الذهاب صباحاً إلى المتنبي، ووصلنا مبكرين، ووجدنا الشارع مزدحماً جداً أكثر مما كان متوقعاً، بسبب الإقبال ولهفة المثقفين لاقتناء الكتب". وأكد قائلاً: "حصلنا على مجموعة جيدة من الكتب، وبأسعار تنافسية. كانت جولة رائعة أعيدت فيها الحياة الى شارع المتنبي".

لايف ستايل
التحديثات الحية

 أمّا الشاعر والإعلامي العراقي، باسل العزاوي، فقال: "تجوّلنا في الشارع والتقينا بعض الأصدقاء. ننتظر بلهفة عودة النشاطات بشكل كامل في الشارع، من فعاليات أدبية وندوات ومهرجانات"، مؤكّداً لـ"العربي الجديد"، أن "شارع المتنبي هو المتنفس للمثقفين الذين لا يستغنون عنه، وله أثر في حركة الثقافة العراقية من أدب وفن، ولا يمكن هذه الحركة أن تشل".

أبو خالد، ذو الـ 58 عاماً، وهو أحد باعة الكتب في شارع المتنبي، أكد أن "عودة الحياة إلى شارع المتنبي يوم الجمعة، هي عودة للثقافة والمطالعة والعلم"، مؤكداً لـ"العربي الجديد": "حرمنا طوال الفترة السابقة من هذا المهرجان الأسبوعي، حيث يتوافد المثقفون من بغداد ومن خارجها إلى شارع المتنبي، يلتقون ويجلسون في المقاهي وعلى ضفاف النهر، وهم يتحدثون عن الكتب وآخر الإصدارات الثقافية، ويقتنون ما يرغبون منها". وأضاف: "اليوم تمكنا من بيع أعداد كبيرة من الكتب والمجلات الثقافية العلمية. كان يوماً مميزاً. أبعد الله كورونا عنا، فقد شلّ الحياة وعطل حركة الثقافة في الشارع".

ومع عودة الحياة إلى الشارع، بدأت المراكز الأدبية فيه بالاستعداد لإعادة المهرجانات والندوات الثقافية، وقال طالب العيسى، وهو مدير المركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي، بتغريدة له إن "إدارة المركز الثقافي البغدادي تعلن عودة الفعاليات الثقافية في المركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي، يوم الجمعة المقبل الموافق الـ 28 من الشهر الجاري، آملين للجميع دوام الصحة والسلامة".

المساهمون