العثور على 27 عملة فضية رومانية في صقلية الإيطالية

03 سبتمبر 2024
يرجع تاريخها إلى العصر الجمهوري (رويترز)
+ الخط -
اظهر الملخص
- اكتشاف 27 عملة فضية رومانية نادرة تعود للفترة بين 94 و74 قبل الميلاد في جزيرة بانتليريا النائية، خلال مشروع ترميم بقيادة عالم الآثار توماس شيفر.
- العملات وُجدت في الأكروبوليس، جزء من متنزه سيلينونتي الأثري، وهو موقع أثري كبير يضم بقايا مستعمرة يونانية قديمة.
- يُعتقد أن العملات سُكّت في روما خلال العصر الجمهوري، ويقدم الاكتشاف معلومات قيمة عن الأحداث التجارية والسياسية في منطقة البحر المتوسط.

أعلنت إدارة منطقة صقلية الإيطالية أنه تم اكتشاف مجموعة نادرة من 27 عملة فضية رومانية يرجع تاريخها إلى الفترة بين عامي 94 و74 قبل الميلاد في جزيرة بانتليريا النائية. جاء الاكتشاف خلال مشروع تنظيف وترميم قام به فريق بقيادة عالم الآثار توماس شيفر من جامعة توبنغن الألمانية.

وتم العثور على هذه العملات في الأكروبوليس، وهو جزء من متنزه سيلينونتي الأثري وكهف دي كوزا وبانتليريا، والذي يعد من أكبر المواقع الأثرية في منطقة البحر المتوسط ويضم بقايا مستعمرة يونانية قديمة تأسست في القرن السابع قبل الميلاد.

وتم اكتشاف العملات في الموقع نفسه الذي عثر فيه على 107 عملات فضية رومانية في عام 2010 وهو ليس بعيداً عن المنطقة التي عُثر فيها على تماثيل الرؤوس الثلاثة الشهيرة للقيصر والإمبراطورة أغريبينا والإمبراطور تيتوس قبل بضع سنوات. ويعتقد بأنه تم سك تلك العملات في روما، ويرجع تاريخها إلى العصر الجمهوري.

وقال مستشار التراث الثقافي فرانشيسكو باولو سكاربيناتو: "يقدم هذا الاكتشاف معلومات قيمة... عن الأحداث والاتصالات التجارية والعلاقات السياسية التي ميزت منطقة البحر المتوسط ​​في العصر الجمهوري".

وظهرت بعض العملات المعدنية المكتشفة في التربة الرخوة جراء هطول أمطار غزيرة أخيراً بينما تم العثور على باقي العملات تحت صخرة أثناء أعمال التنقيب. وتكهن عالم الآثار شيفر بأن الكنز تم إخفاؤه أثناء هجوم للقراصنة، ولم تتم استعادته مطلقاً.

(رويترز)

المساهمون