#الشعب_مماتش يتصدر مصرياً تزامناً مع الحراك السوداني

20 ديسمبر 2021
ينتفض السودانيون ضد العسكر (محمد حجاج/Getty)
+ الخط -

تصدر وسم #الشعب_مماتش قائمة الأكثر تداولاً المصرية على مدى يومين، تزامناً مع تفاعل المصريين مع الحراك السوداني، الذي شهد نشاطاً ملحوظاً، أمس، بدخول المتظاهرين محيط القصر الجمهوري، في ذكرى الثورة، ومزاحمة وسم "مليونية 19 ديسمبر" الوسم المصري في القائمة.

وحوّل المغردون الوسم لكشف حساب خاص بالنظام المصري عقب انقلاب 3 يوليو/تموز، ورصدوا فيه كل دواعي الاعتراض والتظاهر والثورة، بداية من القمع والاعتقال، والمحاكمات العسكرية والإعدامات، إضافةً إلى تردي أحوالهم المعيشية والفشل السياسي، وسد النهضة وجزيرتي تيران وصنافير.

وربط أحمد بالحراك السوداني، وتساءل: "‏"يا برهان ثكناتك أولى ما في مليشيا بتحكم دولة" هذا هتاف إخوتنا السودانيين في ‎#مليونية19ديسمبر فمتى نسمعها من الشعب المصري ليؤكد للعالم إن ‎#الشعب_مماتش وسنتصر".

وذكّرت شروق المصري بالتسريبات الأخيرة وبأزمة الأمطار السنوية والبنية التحتية المتهالكة، وغردت: "‏‎ده حال أهل إسكندرية بعد النوة ودي الملاجئ اللي صدعونا بيها إنها حياة كريمة.. فين الحياة الكريمة يا جمهورية مرفت؟".

وحذّرت في تغريدة أخرى من مجزرة هدم البيوت المستمرة بذريعة تطوير الطرق وبناء الجسور في مدينة منفلوط محافظة أسيوط: "‏‎في مجزرة هتحصل في أسيوط بمنفلوط لإزالة 450 منزل لإنشاء كباري.. اتحدوا لنصرة الصعيد وغيرهم من المهجرين من بيوتهم".

وذكر محمد بالرئيس الراحل محمد مرسي الذي رفض التطبيع وحاول الاكتفاء ذاتياً من القمح، وكتب: "‏هل تعلم أن الرئيس مرسي رفض استقبال نتنياهو رسمياً حتى أثناء زيارته لأميركا التي تأخرت لهذا السبب!! هل تعلم أن الرئيس مرسي رفض استيراد القمح الأميركي والسعي للاكتفاء ذاتيا بزراعة القمح في مصر والسودان وجمع من داخل مصر ما يكفي لعام كامل".

وتمنت سوزان: "‏‎فعلاً الثورات ملهمة لبعضها، لكن اللي مر بيه الشعب المصري من ضربات وحشية متتالية للأفراد والجماعات تخليه يتردد كتير. #الشعب_مماتش .. الشعب عايش والثورة تتوقد في النفوس وبإذن الله تلاقي طريقها الصحيح وتشتعل من جديد".

المساهمون