السلطات التركية توقف 10 صحافيين يعملون في وكالتَين مواليتين للأكراد

26 أكتوبر 2022
النائبة زليخة غولوم تحمل لافتة احتجاجاً على قانون النشر الجديد (آدم ألتان/فرانس برس)
+ الخط -

أوقفت السلطات التركية عشرة صحافيين يعملون في وكالتَي أنباء مواليتين للأكراد في ست مقاطعات تركية الثلاثاء، بعد أسبوع من دخول قانون يعاقب بالسجن على نشر أخبار كاذبة حيز التنفيذ، بحسب ما أفادت به نقابة الصحافيين التركية.

وقالت شرطة أنقرة إنه تم توقيف 11 شخصاً في عمليات دهم متزامنة، بسبب الاشتباه في صلاتهم بمسلحين أكراد و"نشر معلومات تحرّض على الكراهية والعداء".

وكتبت نقابة الصحافيين التركية على "تويتر": "أوقف عشرة من زملائنا خلال عمليات دهم في أنقرة وإسطنبول وفان وديار بكر وأورفة وماردين" دون تحديد السبب.

يعمل الصحافيون الموقوفون، ومن بينهم أربع نساء، في وكالتَي الأنباء المواليتين للأكراد "ميزوبوتاميا" و"جنيوز"، بحسب النقابة.

وأكدت وكالة "ميزوبوتاميا" توقيف سبعة من صحافييها من بينهم رئيس التحرير.

سجن 16 صحافيا تركيا في نهاية يونيو/حزيران بتهمة "الانتماء إلى منظمة إرهابية" في ديار بكر، الواقعة في جنوب شرقي تركيا والتي تسكنها أغلبية كردية.

وأقرّت تركيا في منتصف أكتوبر/تشرين الأول قانونا حول نشر معلومات كاذبة، قبل ثمانية أشهر من الانتخابات العامة، يعاقب بالسجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات أي شخص متهم بنشر "معلومات كاذبة أو مضللة".

وتندد منظمات غير حكومية بانتظام بتدهور حرية الصحافة في تركيا التي احتلت المرتبة 149 من أصل 180 في تصنيف حرية الصحافة للعام 2022 الذي نشرته "مراسلون بلا حدود".

(فرانس برس)

المساهمون