الأذرع الإعلامية تروج لسرقة "بطاقة تموين" السيسي ومخاوف من إلغاء الدعم

17 أكتوبر 2021
مصريون رأوا في قصة بطاقة التموين فبركة (فرانس برس)
+ الخط -

أثار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي جدلاً واسعاً، بعد روايته لحكاية حول استخدام مواطن من محافظة المنيا بطاقة تموين تحمل اسمه للحصول على سلع تموينية مدعومة بشكل شهري، وذلك في أثناء كلمته في افتتاح مشروعات إسكان بديل للمناطق غير الآمنة في منطقة السادس من أكتوبر.

وقال السيسي، خلال حديثه عن "رقمنة" الدولة السبت: "وزارة التضامن تحدثت عن ذوي الإعاقة وتنظيم بطاقات التموين، وأقول للمصريين إن عدم رقمنة الدولة المصرية خلانا مش شايفين كويس، وبياناتنا مش واضحة، وبالتالي حدث استقرار لواقع مش دقيق، واستقرار للفساد، بدليل إنه ليا بطاقة تموين في المنيا باسمي بيصرف بيها.. والله بتكلم بجد.. وفيه ناس موجودة ومبتصرفش بالبطاقة ومتعرفش إنها مستخدمة في منطقة أخرى".

ودفعت غرابة القصة المواقع الإلكترونية والأذرع الإعلامية للنظام لتناولها بصورة واسعة. فالمذيع عمرو أديب، على فضائية "إم بي سي مصر"، قال: "ماقدرتش أصدق إن فيه مواطن ضارب بطاقة تموين باسم الرئيس السيسي، تخيل بيروح يصرف بطاقة تموين والموظف بيقوله عبد الفتاح السيسي اتفضل"، معتبراً ذلك دليلاً واضحاً على ما يحدث من مواطنين في استحلال المال العام.

أما الإعلامية لميس الحديدي فتمنّت في برنامجها "الكلمة الأخيرة" على فضائية "أون"، المملوكة للمخابرات، مقابلة صاحب الواقعة، وقالت: "نفسي أتعرف على هذا الشخص اللي عنده الجرأة والبجاحة إنه يستخدم بطاقة باسم الرئيس، مقلقتش مخوفتش متوترش؟ بتصرف باسم عبد الفتاح السيسي، إيه البجاحة دي؟".

ودخل وزير التموين علي مصيلحي على الخط، وأمن على صحة رواية السيسي، مؤكداً أن وزارته تعاملت مع الموضوع وتم إلغاء البطاقة، وذلك عبر بيان رسمي نشرته المواقع على نطاق واسع.

وبعيداً عن ترحيب الكتائب الإلكترونية، واستخدام القصة في الترويج لفكرة الرئيس الذي يواجه الفساد، لم تلق القصة قبولاً لدى المغردين، واعتبروها خيالية استخدمها السيسي لحاجة في نفسه، كإلغاء بطاقات التموين أو التمهيد لإلغائها.

وتخيل جابر المري، صاحب حساب "الدقر"، حواراً بين السيسي ورئيسة صندوق النقد الدولي: "‏بطاقة التموين إتسرقت مني ع الله تجيبي سيرة سداد قروض تاني".

وعن قول السيسي بوجود أناس لا يعلمون عن بطاقة التموين، تساءلت داليا: "‏مين الناس.. انتصار؟ عايزة بطاقة التموين ولا المحروس ابنك محتاجها؟".

وسخر مجدي كامل: "‏مواطن عمل بطاقة تموين باسم #السيسي ووزير التموين لغاها فوراً.. هو ناقص تموين؟ ده البلد كلها في كرشه".

المساهمون