اتفاق مبدئي بين عمال واستديوهات هوليوود لتجنب إضراب جديد

27 يونيو 2024
احتجاج لنقابة الكتاب الأميركيين في هوليوود، 5 مايو 2023 (فريدريك براون/ فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- توصل الاتحاد الذي يمثل طواقم العاملين في السينما والتلفزيون إلى اتفاق مع استديوهات هوليوود يمنع إضراباً جديداً، مؤثراً على 50000 عضو باتفاقية مدتها ثلاث سنوات، تشمل زيادات في الأجور وحماية من الذكاء الاصطناعي.
- الاتفاق يأتي بعد فترة من الإضرابات والتوقفات التي أثرت سلباً على صناعة السينما الأميركية، مع تراجع فرص العمل وخفض الإنفاق من قبل الشركات، مما أدى إلى تباطؤ الإنتاج.
- قبل الاتفاق، وقع نحو 400 عضو في الصناعة، بما في ذلك مشاهير مثل مارك روفالو، على بيان تضامني مع العاملين، مطالبين الاستديوهات بتقديم اتفاق عادل، مما ساهم في تجنب إضراب كبير آخر في هوليوود.

توصل الاتحاد الذي يمثل طواقم العاملين في السينما والتلفزيون إلى اتفاق مع استديوهات هوليوود من شأنه أن يمنع حصول إضرابٍ جديد، بعد سلسلة من الإضرابات التي شهدتها صناعة السينما الأميركية العام الماضي. وأعلن التحالف الدولي لموظفي المسرح (IATSE) وتحالف منتجي الأفلام والتلفزيون (AMPTP)، الثلاثاء، الوصول لاتفاقية مؤقتة مدّتها ثلاث سنوات، وستؤثر على قرابة 50000 عضو في التحالفين من العاملين في أطقم صناعة السينما والتلفزيون.

من المتوقع أن يوفر الاتفاق زيادات في الأجور وحماية من الذكاء الاصطناعي لأعضاء الاتحاد، بما في ذلك مصممي الأزياء ومصففي الشعر وفناني المكياج ومديري الفن ورسامي الديكور وفنيي الكاميرات والمحررين. من المقرّر أن يصوّت الأعضاء على الاتفاق بالموافقة أو الرفض قريباً. ترك الخبر أثراً إيجابياً في هوليوود، إذ لم تتعاف الاستديوهات من الإغلاق الذي عطّلها العام الماضي بعدما أضرب الممثلون والكتاب، ما أدى إلى توقف إنتاج الأفلام والمسلسلات لعدّة أشهر.

وفي وقتٍ سابق من هذا العام، قال العاملون في أطقم السينما والتلفزيون إنهم يعانون لإيجاد فرص عمل، خاصة مع تراجع عدد الوظائف المتاحة في السوق، نتيجة خفض إنفاق الشركات وتباطؤ الإنتاج. وكان اتحاد استديوهات البث المباشر، الذي يمثل الاستديوهات وخدمات البث والشركات، ومنها "ديزني" و"نيتفليكس" و"وارنر براذرز ديسكفري" و"أمازون برايم"، قد توصل في العام الماضي إلى اتفاق مماثل مع الكتاب والممثلين.

سينما ودراما
التحديثات الحية

في الأسبوع الماضي وقع ما يقرب من 400 عضو في الصناعة، ضمنهم مارك روفالو وكيري واشنطن وريان كوغلر وسيث روغان، على بيان تضامني مع اتحاد العاملين، وعبّروا عن دعمهم لمطالبهم، كما حثّوا الاستديوهات على تقديم اتفاق عادل. وكان من المقرر أن ينتهي عقد التحالف الدولي لموظفي المسرح في يوليو/ تموّز المقبل. لكن الإعلان عن اتفاق مبدئي على الطاولة أبعد إلى حدٍ ما شبح إضرابٍ كبيرٍ آخر في هوليوود هذا العام. ولم يكشف التحالف عن الشروط الكاملة لاتفاقه مع الاستديوهات بعد، لكنّه قال في بيان إنها تتضمن زيادة الأجور وتأمين الحماية من الاستبدال بالذكاء الاصطناعي"، مشيراً إلى أنّه سيصدر ملخصاً كاملاً للاتفاق في وقت لاحق من الأسبوع الحالي.

المساهمون