إلغاء حفل للعازف جيسون غيلهام لانتقاده الحرب الإسرائيلية على غزة

14 اغسطس 2024
عازف البيانو جيسون غيلهام خلال حفل في مانشستر، 12 يونيو 2024 (فيسبوك)
+ الخط -
اظهر الملخص
- ألغت أوركسترا ملبورن السيمفونية حفلاً لعازف البيانو جيسون غيلهام بعد تنديده بالعدوان الإسرائيلي على غزة، الذي أسفر عن آلاف الشهداء والمصابين، مما أثار ردود فعل قوية على وسائل التواصل الاجتماعي.

- قدّم غيلهام مقطوعة "شاهد" تكريماً للصحافة الفلسطينية، مشيراً إلى أن إسرائيل قتلت أكثر من مائة صحافي فلسطيني، واصفاً ذلك بأنه جريمة حرب تهدف لمنع توثيق جرائم الحرب.

- نأت أوركسترا ملبورن بنفسها عن تصريحات غيلهام، وأعلنت أنها لا تتسامح مع استخدام مسرحها للتعبير عن الآراء الشخصية، مما أثار انتقادات واسعة.

ألغت أوركسترا ملبورن السيمفونية حفلاً موسيقياً لعازف البيانو الشهير جيسون غيلهام بعد تنديده بالعدوان الإسرائيلي على غزة الذي خلّف حتى اليوم الأربعاء 39 ألفاً و965 شهيداً، و92 ألفاً و294 مصاباً، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، في واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم. وهو إلغاء يأتي بالرغم من اعتراف موقع أوركسترا ملبورن السيمفونية على الإنترنت بأن غيلهام "أحد أفضل عازفي البيانو في جيله".

وقدّم جيسون غيلهام مقطوعة Witness (شاهد) لأول مرة في عرض لأوركسترا ملبورن السيمفونية الأحد الماضي، كتبها مؤلف موسيقي آخر تكريماً للصحافة الفلسطينية. وقال خلال الحفل إن "إسرائيل قتلت أكثر من مائة صحافي". وكان من المقرّر أن يقدم العازف البريطاني الأسترالي عرضاً آخر غداً الخميس، لكن أوركسترا ملبورن السيمفونية قالت إنها ستعيد صياغة البرنامج.

جيسون غيلهام يكرّم الصحافة الفلسطينية

في الحفل الذي أقيم في قاعة إيواكي الأحد الماضي، قدّم جيسون غيلهام مجموعة من الأعمال الموسيقية، من بيتهوفن إلى شوبان. كما عزف مقطوعة "شاهد" التي كتبها الملحن الأسترالي كونور دينيتو، والتي تقول الأوركسترا إنها كانت إضافة في اللحظة الأخيرة.

وقال جيسون غيلهام قبل بدء الحفل: "خلال الأشهر العشرة الماضية، قتلت إسرائيل أكثر من مائة صحافي فلسطيني"، مشدّداً على أن عدداً من هذه الأعمال كان "اغتيالات مستهدفة لصحافيين بارزين" كانوا يتحرّكون في سيارات تابعة للصحافة أو يرتدون سترات صحافية. وأضاف أن "قتل الصحافيين جريمة حرب في القانون الدولي، ويجري ذلك في محاولة لمنع توثيق جرائم الحرب وبثها للعالم".

أوركسترا ملبورن تنأى بنفسها عن جيسون غيلهام

سارعت أوركسترا ملبورن السيمفونية إلى النأي بنفسها عن تصريحات جيسون غيلهام بكل الطرق الممكنة، فقد بعثت برسالة إلكترونية إلى الرعاة تقول فيها إنها فوجئت بتعليقاته، وإنه وضعها في "موقف صعب". وأضافت أن "أوركسترا ملبورن السيمفونية لا تتسامح مع استخدام مسرحنا منصةً للتعبير عن الآراء الشخصية". واعتذرت الأوركسترا عما وصفته بـ"الإساءة والضيق" الذي تسبّب به بحسبها، وقالت إنها استبعدت غيلهام من البرنامج. 

وتسبّب القرار بردود فعل قوية على وسائل التواصل الاجتماعي. وقال المحامي البارز غريغ بارنز إن إلغاء الحفل "مروع حقاً"، بينما قال الرئيس السابق لأوركسترا سيدني السيمفونية ليو سكوفيلد: "يجب على إدارة أوركسترا ملبورن السيمفونية أن تخجل من نفسها".

This is truly appalling Boycott the @MelbSymphony

— Greg Barns SC (@BarnsGreg) August 12, 2024

المساهمون