أيام قرطاج السينمائية تنظم عروضاً في السجون

18 أكتوبر 2022
تنظم الفعالية منذ سنوات (فيسبوك)
+ الخط -

تعرض الدورة الثامنة من أيام قرطاج السينمائية 6 أفلام في ثلاثة سجون تونسية، وذلك من 30 أكتوبر/تشرين الأول الحالي إلى 5 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ودأبت إدارة المهرجان على تنظيم هذا الحدث في السجون منذ سنة 2015، بالشراكة مع الهيئة العامة للسجون والإصلاح، والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب.

وستنظم العروض السينمائية هذه السنة في السجن المدني بأذنة، والسجن المدني بالمنستير، والسجن المدني ببرج الرومي، تقول قناة نسمة التونسية.

بينما سيحظى القاصرون في مراكز إصلاح الأطفال الجانحين ببرمجة خاصة بهم بإحدى صالات السينما في العاصمة.

ويفتتح الفيلم الروائي الطويل "تحت الشجرة" لأريج السحيري، والمرشح للأوسكار، الدورة الثامنة لأيام قرطاج السينمائية في السجون من السجن المدني بأوذنة، ثم سيكون للسجناء عرض ثانٍ مع الفيلم المغربي "العبد" يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول.

سينما ودراما
التحديثات الحية

وفي السجن المدني بالمنستير، برمج المهرجان فيلمْين هما "ميت حي" من تونس يوم 1 نوفمبر/تشرين الثاني، يليه في اليوم التالي عرض الفيلم الجزائري "الحياة ما بعد".

وسيشاهد السجناء القاصرون مجموعة من الأشرطة القصيرة بقاعة الطاهر شريعة بمدينة الثقافة في العاصمة التونسية يوم 3 نوفمبر/تشرين الثاني.

أما نزلاء السجن المدني ببرج الرومي فسيتابعون عرضاً لمجموعة من الأشرطة القصيرة من فلسطين ولبنان والسودان ومصر، وذلك يوم 4 نوفمبر/تشرين الثاني.

ويسدل الستار على العروض السينمائية في السجون يوم 5 نوفمبر/تشرين الثاني في السجن المدني ببرج الرومي، بعرض الفيلم الفلسطيني "3000 ليلة" لمخرجته مي المصري، الحائز على جوائز دولية عدة.

المساهمون