أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

12 فبراير 2022
لا تفرض اليابان على النساء انتظار مائة يوم بين الطلاق والزواج الجديد (Getty)
+ الخط -

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد"، مستعيناً بمنصتي "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: تحويل كنيسة روسية إلى مسجد

الحقيقة: مئات آلاف المشاهدات حصدها فيديو بالعربية، قيل إنه يُظهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومفتي روسيا أثناء تحويل كنيسة روسية إلى مسجد. لكن هذا الادّعاء غير صحيح، والفيديو يُظهر افتتاح مسجد في موسكو عام 2015 لم يكن كنيسة يوماً.

الادعاء: رونالدو يتضامن مع قضية الطفل المغربي ريان

الحقيقة: بعد وفاة الطفل المغربي ريان الذي علق في بئر لـ5 أيام، انتشر فيديو للاعب كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو، ادعى ناشروه أنه لرسالة تضامن مع الحادث. الادعاء كاذب، فالفيديو مجتزأ من رسالة تضامن وجّهها اللاعب في 2016 للأطفال المتضررين من الحرب السورية.

الادعاء: قانون ياباني يفرض على النساء انتظار مائة يوم بين الطلاق والزواج الجديد

الحقيقة: رحّب عشرات الآلاف بقانون ياباني يفرض على النساء انتظار مائة يوم بين الطلاق والزواج الجديد "حفاظاً على الأنساب"، بما يشبه أحكام الشريعة الإسلاميّة. الخبر غير صحيح، فالقانون الذي ما زال قيد الدرس يلغي شرط المائة يوم وليس العكس.

الادعاء: ليوناردو دي كابريو يعلق على مأساة الطفل المغربي ريان

الحقيقة: تداول مغردون تصريحاً نسبوه للممثل ليوناردو دي كابريو عن الطفل المغربي ريان، قال فيه "لم أؤمن يوماً بمقولة دول عالم ثالث. شاهد ما فعلت إحدى هذه الدول من أجل طفل". لكنّ التصريح زائف، ولم يصرّح النجم الهوليوودي لأيّ وسيلة إعلام عن الحادثة.

المساهمون