أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

08 يوليو 2023
لم يلق تبون خطاباً تضامنياً حديث مع الجالية الجزائرية في فرنسا (رياض قرمدي/فرانس برس)
+ الخط -

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد"، مستعيناً بمنصتي "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: فيديو حديث للرئيس الجزائري متضامناً مع الجالية الجزائرية

الحقيقة: شاركت صفحات وحسابات مقطع فيديو يظهر فيه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون متحدثاً أمام صحافيين، مع القول صراحة أو تلميحاً إنّه خطاب تضامني حديث مع الجالية الجزائرية في فرنسا. لكن الادعاء مضلّل، والفيديو مصوّر قبل ثلاث سنوات.

الادعاء: فيديو حديث لإلقاء سيارات من أحد المباني في فرنسا

الحقيقة: تزامناً مع أعمال الشغب التي شهدتها فرنسا على خلفية مقتل شاب برصاص شرطيّ، انتشر فيديو ادعى ناشروه أنه لإلقاء متظاهرين غاضبين سيارات من أحد المباني. الفيديو لا علاقة له بالاحتجاجات الأخيرة، وهو مشهد تمثيليّ من فيلم أميركي عام 2016.

الادعاء: مذيعة مصرية تطالب بأن يكون الحج افتراضياً

الحقيقة: تداولت صفحات وحسابات، لا سيّما في مصر، فيديو قيل إنّه يُظهر مذيعة مصريّة معروفة تطلب أن يصبح الحجّ "أونلاين" أو عبر "ميتافيرس"، ما أثار موجة انتقادات لها. لكن المقطع مجتزأ، والمذيعة كانت تنقل سؤالاً افتراضياً ولا تعبّر عن رأيها.

الادعاء: حيوانات بريّة في شوارع فرنسا

الحقيقة: آلاف المشاركات حصدها فيديو نُشر باللغة العربية، قيل إنّه يُظهر حيوانات بريّة في شوارع فرنسا فرّت من حديقة حيوانات في ظلّ الاحتجاجات والشغب. لكن الفيديو منشور قبل 3 سنوات على أنّه لحيوانات فرّت من سيرك في زمن انتشار فيروس كورونا.

 

المساهمون