أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

23 يناير 2021
لم يقل قيس سعيد إن اليهود يسرقون تونس (كريم جعفر/فرانس برس)
+ الخط -

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية، رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد" مستعيناً بمنصتي "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: الرئيس التونسي يتهم اليهود بسرقة بلاده.

الحقيقة: ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي في تونس منشورات مرفقة بفيديو تدّعي أن الرئيس قيس سعيّد اتّهم اليهود بسرقة بلاده. لكن الادعاء الذي وصلت تردّداته إلى الصحافة الإسرائيلية غير صحيح، والرئيس التونسي لم يقل ذلك.

الادعاء: الولايات المتحدة كانت تجيز التخلص من الأطفال القبيحين.

الحقيقة: ينتشر على مواقع التواصل الاجتماعي منشور مرفق بصورة، يدّعي أن الولايات المتحدة أجازت في الماضي للوالدين التخلّص من الأولاد إن كانوا قبيحين. لكن هذا الادّعاء غير صحيح، أما صورة الطفلة المرفقة لتأييد هذا الادعاء فهي معدّلة. 

الادعاء: مدارس إندونيسيا تفرض على تلاميذها غسل أقدام أمهاتهم.

الحقيقة: يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة لطلاب يغسلون أقدام أمّهاتهم على أنها تقليد أسبوعيّ تفرضه مدارس في إندونيسيا. إلا أنّ الادعاء خطأ، أما الصورة فهي تُظهر احتفالاً نظّمه الكشّاف في عيد الأم قبل أربع سنوات.

الادعاء: عراقيون يلقون دولارات في الشوارع احتجاجاً على الأزمة الاقتصادية.

الحقيقة: في ظلّ الأزمة الاقتصاديّة الحادّة التي تضرب العراق، ظهرت صورة قيل إنها تُظهر أموالاً ألقاها عراقيون في الشوارع احتجاجاً على ارتفاع سعر الدولار. الادعاء غير صحيح، والصورة تُظهر شارعاً في فنزويلا بعد السطو على مصرف قبل سنتين.

المساهمون