"محبوب السعودية": اكتفاءٌ بالمواهب المحلية

05 فبراير 2022
تترأس أحلام الشامسي لجنة تحكيم النسخة السعودية من البرنامج (أحلام/فيسبوك)
+ الخط -

لم تعد محطة MBC تهتم بالمواهب العربية. هكذا يرد بعض المغردين على إنتاج النسخة السعودية الأولى من برنامج "أراب آيدول" الذي حصد أعلى نسبة مشاهدة في السنوات الأخيرة. البرنامج ظهر بستة مواسم متتالية على الشاشة السعودية.

تحصر "الهيئة العامة للترفيه" السعودية اهتمامها بالشأن المحلي. لا يقتصر الأمر على البرامج الفنية ولا الفعاليات التي تنظمها، بل تصل إلى مستوى القنوات الإخبارية الشقيقة لـMBC، مثل "العربية" التي تخصص جزءاً كبيراً من تغطيتها اليومية للأحداث داخل المملكة، وتسلط الضوء على الإنماء الاقتصادي والسياحي والمعيشي الخاص بالسعوديين.

شهدت الرياض ومحافظات أخرى نشاطات ترفيهية هامة، ما وُصف بأنه انتفاضة فنية وضعت المملكة على خارطة الدول الأكثر نشاطًا في الترفيه.

تستعين هيئة الترفيه بشهرة محطة MBC ونجاحها عربياً. وتحاول اليوم إبراز كافة نشاطها من خلال الإعلام الذي تقوده المحطة الأم، ومن خلال البرامج التي أصبحت تحمل الطابع السعودي، أكثر منه الطابع العربي الذي استمر لسنوات. إذْ كانت المحطة لسان حال العرب في المملكة المتحدة، مع انطلاقتها منتصف التسعينيات من القرن الماضي. لكن الحال تغير اليوم، وانتقلت المحطة إلى الرياض، ضمن خطة إنهاض يترأسها ولي العهد محمد بن سلمان.

إعلام وحريات
التحديثات الحية

"البوليفارد" هو برنامج مواهب سعودي يعرض حالياً. مغنون صاعدون يعملون من أجل التطور والتقدم في حياتهم المهنية والفنية ليصبحوا نجوم الغناء في العالم العربي. هكذا يعرف البيان الصحافي عن البرنامج الذي استحوذ على اهتمام السعوديين من خلال المواهب والأصوات التي تتبارى بشكل يومي وتستعين بنسب الاستماع من على المواقع الإلكترونية، واستغلال التفاعل على موقع الاستماع "يوتيوب".

أعلن قبل أيام عن اتجاه المحطة إلى تقديم نسخة سعودية من برنامج المواهب "أراب آيدول"، تحت اسم "محبوب السعودية" أو "سعودي آيدول". التجربة ليست الأولى للمحطة، فقبل عامين قدمت النسخة العراقية، ويعرض حالياً الموسم الثاني من "عراق آيدول".

لكن القرار اليوم يقضي باستغلال نجاح البرنامج عربياً لسنوات وتقديمه بنسخة سعودية فقط، رغم أن المواهب السعودية التي تقدمت في النسخة العربية كانت قليلة قياساً إلى المواهب العربية، لتكتفي MBC هذه المرة بالمكون المحلي من المتقدمين للمباراة.

تترأس المغنية الإماراتية أحلام الشامسي لجنة تحكيم البرنامج بعد سنوات خبرتها في النسخة العربية، واحتلالها مقعداً في برنامج المواهب الآخر "ذا فويس" قبل عامين. فيما لا تزال أسماء زملاء أحلام قيد الدراسة من قبل المسؤولين عن البرنامج أو أصحاب فكرة النسخة السعودية. ويحكى عن محاولة إقناع المغني السعودي راشد الماجد ليكون من ضمن لجنة التحكيم. لكن مصادر مقربة من الماجد تؤكد أنه يدرس العرض جيداً. وكذلك طرح اسم زميله عبد المجيد عبد الله ورابح صقر والمغنية السعودية داليا مبارك، لكن لا قرار نهائياً حتى الساعة إلا بانضمام أحلام.

يذكر أن محطة MBC تستعد لعرض النسخة الجديدة من "أراب غوت تالنت" التي تتبنى المواهب العربية في الغناء والهوايات والرقص والشعر وغيره من الفنون قريباً.

المساهمون