"أندرويد" قد ينسف أرباح تطبيقات "ميتا" بسبب تغيرات الخصوصية المقبلة

18 فبراير 2022
يرجح أن تخسر زوكربيرغ الكثير (درو أنغرر/Getty)
+ الخط -

أعلنت شركة "غوغل" أنها تخطط لتغيير نظام تتبع مستخدمي هواتف "أندرويد" من قبل التطبيقات مثل "فيسبوك". وهذا يعني خبرا سيئاً للغاية لأرباح شركة "ميتا".

وسياسة الخصوصية الجديدة لـ"أندرويد" تعني التشبه بالتغييرات التي أجرتها "آبل" على نظام "آيفون"، والتي كبّدت "فيسبوك" خسائر بمليارات الدولارات.

وفي إبريل/نسيان 2021، منحت "آبل" مستخدمي "آيفون" فرصة اختيار التطبيقات التي يُسمح لها بتتبع سلوكهم عبر التطبيقات. رفضت الغالبية تتبعها من قبل التطبيقات.

الآن، قرّرت "غوغل" السير على خطى "آبل" من خلال إدخال تغييرات على نظام الخصوصية عند تتبع المستخدمين من أجل الإعلانات على "أندرويد".

وكتب المسؤول في "أندرويد"، أنتوني تشافيز، في تدوينة نُشرت صباح الأربعاء "اليوم، نعلن عن مبادرة متعددة السنوات، بهدف تقديم حلول إعلانية جديدة أكثر خصوصية".

وقال تشافيز إن تغييرات الخصوصية في "أندرويد"، مثل "آبل"، "سوف تحد من مشاركة بيانات المستخدم مع أطراف خارجية".

وتابع أن التغييرات لا يُقصد بها أن تدخل حيز التنفيذ بشكل كامل "قبل عامين على الأقل"، وتعمل "غوغل" مع الشركاء لتنفيذها.

تكنولوجيا
التحديثات الحية

وعندما تدخل حيز التنفيذ، من المحتمل أن يكون لهذه التغييرات تأثير كبير على أرباح الإعلانات لشركة مثل "ميتا"، مالكة "فيسبوك" و"إنستغرام". 

وبعد إجراء "آبل" للتغيير، أظهرت التقارير الأولية أن أكثر من 95% من مستخدمي "آيفون" الذين نزّلوا التحديث اختاروا عدم تتبعهم من أجل الإعلانات.

وقالت "ميتا" إنها ستخسر 10 مليارات دولار هذا العام بسبب التغيير الصغير ولكن المؤثر الذي أحدثته "آبل"، وذلك لأن مصدر الدخل الأساسي لشركة "ميتا" هو نشاطها الإعلاني، الذي تعتمد فيه على بيانات المستخدمين وتتبعهم.

المساهمون