"عشتار تقرأ"... 8 آلاف كتاب مجاني لنساء بابل العراقية

07 مارس 2022
من مهرجان "عشتار تقرأ" العام الماضي في بابل (فيسبوك)
+ الخط -

يستعد ناشطون من محافظة بابل، جنوب العاصمة العراقية بغداد، لتوزيع أكثر من 8 آلاف كتاب مجاني في مهرجان "عشتار تقرأ"، يوم الجمعة المقبل، وهو مهرجان سنوي يُقام في المنطقة الأثرية في بابل.

وبحسب منظمي المهرجان، فإنه "سيشهد توزيع الكتب المجانية، إضافة إلى فعاليات وفقرات تدعم الإبداع النسوي في بابل، إضافة إلى فقرات تتضمن الموسيقى والغناء وعروضاً مسرحية وفنية، فضلاً عن فعاليات متنوعة للأطفال".

وتُشارك منظمات إنسانية وأخرى متخصصة بالتنمية وتابعة للمجتمع المدني في دعم المهرجان، فيما يرفض المنظمون أي دعمٍ سياسي أو من أحزاب وفصائل مسلحة تسعى للدخول على خط المشاركة بالدعم المالي.

وقالت سحر الجنابي، وهي إحدى المتطوعات في تنظيم المهرجان، إن "النسخة الأولى من مهرجان (عشتار تقرأ) نظمت في شهر مارس/آذار 2019، وقد نجحنا بتوزيع أكثر من 5 آلاف كتاب"، مبينة في حديث لـ"العربي الجديد"، أن "ناشطي بابل يسعون حالياً للوصول إلى توزيع أكثر من 8 آلاف كتاب مجاني على الزائرين".

ولفتت إلى أن "المهرجان يدعم الجهود التي يقوم بها الناشطون في العراق في سبيل إقامة دولة مدنية تحترم العراقيين وتساعدهم في الحصول على حقوقهم، كما أن غايته دعم المرأة البابلية ونشر الثقافة"، مؤكدة أن "عنوان المهرجان ومكان إقامته في المنطقة الأثرية، هو للترويج للمنطقة القديمة التي تعاني للأسف من الإهمال الحكومي".

من جهته، ذكر الناطق الإعلامي باسم المهرجان عيسى العطواني، في بيان، أنه ومجموعة من شباب بابل يعملون على إقامة الموسم الثالث من مهرجان "عشتار تقرأ" التطوعي النسوي "دعماً لأخواتنا العراقيات".

وأشار إلى أن "المهرجان يعتبر أحد أهم المهرجانات الثقافية في العراق، وسيشهد توزيع أكثر من 8 آلاف كتاب مجاناً للنساء الحاضرات، إضافة إلى فعاليات فنية وثقافية كثيرة".

ويهدف ناشطون في العراق من خلال اهتمامهم بالفعاليات الثقافية، إلى بلوغ مرحلة متقدمة من الوعي للمساهمة في التغيير على مستوى النظام السياسي في البلاد، والخروج بأفكار جديدة وكسر النمطية وخلق قوة تأثير لتغيير مسار المجتمع الذي "تحكمه القبلية والطائفية والخرافات والمعتقدات الخاطئة"، بحسب ما يقولون.

المساهمون