إطلاق اسم "أم كلثوم" على الدورة التاسعة من مهرجان أسوان لسينما المرأة

04 اغسطس 2024
جدارية أم كلثوم على كوخها ضواحي القاهرة، 2 فبراير 2000 (مروان نعماني/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أعلن مهرجان أسوان لسينما المرأة إطلاق اسم "أم كلثوم" على دورته التاسعة في ذكرى وفاتها الخمسين، بعد اجتماع بين وزير الثقافة ورئيس المهرجان.
- هذه هي المرة الثانية التي تحمل فيها دورة المهرجان اسم رمز نسائي عربي، بعد تكريم المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد في الدورة الثانية.
- وزير الثقافة رحّب بالفكرة، واقترح إقامة مؤتمر علمي ضمن فعاليات الدورة، مع الإعلان عن تفاصيل الاحتفاء بالفنانة الراحلة لاحقاً.

أعلن القائمون على مهرجان أسوان لسينما المرأة إطلاق اسم "أم كلثوم" على الدورة التاسعة. وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي للمهرجان، مساء الأحد، أن إدارة المهرجان "بعد اجتماع بين وزير الثقافة دكتور أحمد فؤاد هنو، ورئيس المهرجان، السيناريست محمد عبد الخالق، ومجلس الأمناء، قرّروا أن تحمل الدورة اسم كوكب الشرق أم كلثوم بمناسبة الذكرى الخمسين على وفاتها". وهي المرة الثانية التي تحمل فيها دورة المهرجان اسم رمز نسائي عربي بعد دورته الثانية التي حملت اسم المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد تكريماً لحضورها لأسوان.

ترحيب باسم "أم كلثوم"

رحّب وزير الثقافة بإطلاق اسم كوكب الشرق على دورة المهرجان التاسعة، والمقرر انطلاقه في شهر إبريل/نيسان من عام 2025، على أن يجري الترتيب مع إدارة المهرجان حول تفاصيل الاحتفاء بالفنّانة الراحلة، والإعلان عنها في وقت لاحق. وأوضح البيان أن وزير الثقافة طرح فكرة إقامة مؤتمر علمي ضمن فعاليات الدورة، على خلفية الجهد البحثي الذي يقوم به المهرجان في إصدار تقرير صورة المرأة في السينما العربية.

المساهمون