"راجعين يا هوى"... طيف أسامة أنور عكاشة يظلّل الموسم الرمضاني

28 مارس 2022
رصد عكاشة حقباً سياسية وتاريخية في أعماله (فيسبوك)
+ الخط -

يبدو أن عبق السبعينيات والثمانينيات وروح أسامة أنور عكاشة (1941 ــ 2010) سيظللان الدراما المصرية في رمضان، عبر مسلسل "راجعين يا هوى" المأخوذ عن عمل إذاعي للكاتب بث عام 2014 وحقق نجاحاً كبيراً.
المسلسل تقوم ببطولته 25 شخصية رئيسية، وتعيد المشاهد إلى أجواء الدراما القديمة، كما أكد المخرج محمد سلامة في تصريحات لـ"العربي الجديد". إذْ قال إن المسلسل مليء بالدراما، مضيفاً أن "رائحة الكاتب أسامة أنور عكاشة موجودة بين طيات السيناريو والحوار" الذي كتبه محمد سليمان عبد المالك. وأشار إلى أن رؤية المسلسل التليفزيوني مختلفة عن الإذاعي، لكن البناء نفسه، معتبراً أن إخراجه لهذا العمل يمثل تحدياً كبيراً يتمنّى أن يكون بقدر مسؤوليته.
وأعرب محمد سليمان عبد المالك، في تصريحات لـ "العربي الجديد"، عن أمنيته أن يكون المسلسل حلقة وصل بين الجيل الصغير والأعمال المصرية القديمة، "فهم لا يدركون عنها شيئاً"، مشدداً على أن "راجعين يا هوى" فيه إحساس مختلف عن أي عمل قدمه، لأن عكاشة واحد من أعمدة الدراما المصرية الذي تربى هو شخصياً على أعماله، فكل مسلسل كتبه عكاشة في يحمل جزءاً من تاريخ مصر ورائحة الزمن الجميل. 


وقالت أنوشكا، وهي إحدى بطلات المسلسل، لـ"العربي الجديد"، إنها شعرت خلال قراءتها العمل بأن عكاشة حاضر، و"كاتب مثله سيبقى حاضراً دائماً بأعماله بيننا، وهو خير مثال على أن الكتابات التي تحترم المشاهد وتلمس مشاعره ومشاكله تبقى إلى الأبد".
ويشارك في المسلسل خالد النبوي الذي يجسّد شخصيّة "بليغ أبو الهنا" الذي يعود إلى مصر من أوروبا التي خسر تجارته فيها، ويواجه الأزمات مع عائلته. أمّا اللبنانية نور فتقوم بشخصية الطبيبة النفسية "ماغي" التي لديها عقدة من الرجال. وتقدم وفاء عامر شخصية "يسرية". وتؤدي الممثلة هنا شيحة شخصية حبيبة "بليغ" القديمة. وتشارك في المسلسل سلمى أبو ضيف وجلا هاشم وأحمد بدير وكريم قاسم وأحمد خالد صالح وإسلام ابراهيم وآخرون. ويعرض العمل عبر قنوات DMC. 
وقال الناقد المصري طارق الشناوي، لـ"العربي الجديد"، إن "دراما عكاشة "تتميز بشيء قد لا يكون متوافراً في الكثيرين من المؤلفين، ألا وهو أن كل ممثل يشارك في أعماله كبطلٍ في حد ذاته، وقصته في العمل تصلح أن تكون في مسلسل منفرد. لكن عكاشة يعمل على تضافر القصص وترابطها، ناسجاً عملاً يعيش ويصنع تاريخاً. كما أن في داخله ألوان درامية عدة، اجتماعية وتاريخية وسياسية وكوميدية، إذ كان قادراً على أن يرصد حقباً سياسية وتاريخية من خلال أعماله، ولكن من دون أن يكون مؤرخاً، فهو يعلم جيداً مقدار الجرعات التي يقدمها".

سينما ودراما
التحديثات الحية

وتحدثت الممثلة سميرة أحمد عن عملها مع الكاتب الراحل، قائلة في تصريحات خاصة لـ "العربي الجديد" إنها كانت تفهمها جيداً. على سبيل المثال، في مسلسل "امرأة في زمن الحب" كانت شخصية "الست وفية" التي كتبها تشبهها إلى حد التطابق، وكانت تندهش من كيفيّة أن يكتب شخصيّة قريبة منها إلى هذا الحد. 
والممثلة فردوس عبد الحميد التي قدّمت مع عكاشة بعض الأعمال، مثل الجزء الأول من مسلسل "ليالي الحلمية" ومسلسل "أنا وأنت وبابا في المشمش"، فقالت إن "أنا وأنت وبابا في المشمش" يعدّ من أهم الأعمال التي قدمها الكاتب الراحل، لأنه كان مختلفاً عن كل ما سبه، "إذْ كان مليئاً بكل أنواع الدراما، وفيه جوانب عدة، نجد فيها التراجيديا والفانتازيا والكوميديا، وكل شيء كتبه في ذلك العمل". أما مسلسل "ليالي الحلمية" الذي قدمت فيه عبد الحميد شخصية "أنيسة"، فقد قالت إنّه كان دوراً مهماً، وأحبّته العائلة المصرية. ولم تخف ندمها على اعتذارها عن باقي أجزاء العمل الذي استكملته الفنانة محسنة توفيق. إذْ قالت إنَّها اعتذرت بعدما وجدت أن الشخصيّة في باقي الأجزاء فيها بعض التهميش.
موضّحة أن كثيرين من الجمهور عاتبوها على الرفض، وهو ما كان يضايقها، إذْ شعرت بأنها لم تلتزم بتقديم باقي الأجزاء أمام جمهورها.

المساهمون