ميتا تدفع 1.4 مليار دولار في قضية خصوصية

30 يوليو 2024
صورة توضيحية لشعار "ميتا"، 10 يوليو 2024 (جاك سيلفا/ Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- وافقت شركة ميتا على دفع 1.4 مليار دولار لتسوية دعوى قضائية تتهمها بانتهاك قانون خصوصية تكساس من خلال ميزة التعرف على الوجوه في صور "فيسبوك" دون موافقة المستخدمين.
- الدعوى القضائية، التي رُفعت في أوائل 2022، هي الأولى من نوعها في تكساس ضد شركة تقنية لانتهاك قانون البيانات الحيوية، ووصفها المدعي العام بأنها "تاريخية".
- ميتا ستدفع المبلغ على مدى خمس سنوات، وأعربت عن سعادتها بحل المسألة واستكشاف فرص استثمارية مستقبلية في تكساس.

وافقت شركة ميتا على دفع 1.4 مليار دولار لتسوية دعوى قضائية تتهمها بانتهاك قانون خصوصية ولاية تكساس من خلال ميزة إدراج أسماء الأصدقاء في صور "فيسبوك"، وفقاً لاتفاق تم الانتهاء منه اليوم الثلاثاء. وفي عام 2011 طرحت "ميتا" ميزة تسمح بإمكانية التعرف إلى الوجوه في الصور عند تحميلها على "فيسبوك"،  ثم إدراج أسماء الوجوه الظاهرة في الصور، من دون طلب موافقة أصحابها، وفقاً للدعوى.

ووافقت الشركة على دفع الأموال على مدى خمس سنوات لتسوية المطالبات التي تتهم عملاق الشبكات الاجتماعية بالتقاط بيانات بيومترية لمستخدمي "فيسبوك" بشكل غير قانوني في تكساس. وقالت الدعوى القضائية إن "ميتا" لم تحصل على إذن المستخدمين قبل تمكين برنامجها من التعرف إلى الأشخاص وإدراجهم في الصور، وفقاً لملف قضائي. وقال المدعي العام للولاية، كين باكستون، في بيان، واصفاً التسوية بأنها "تاريخية": "أنا فخور بالإعلان عن أننا توصلنا إلى أكبر تسوية تم الحصول عليها على الإطلاق من دعوى رفعتها ولاية واحدة".

تكساس تحاكم "ميتا" لأول مرة

كانت الدعوى القضائية، التي رُفعت في أوائل عام 2022، هي المرة الأولى التي تذهب فيها تكساس إلى المحكمة لاتهام شركة تقنية بانتهاك "قانون التقاط أو استخدام معرِّفات البيانات الحيوية"، وفقاً لباكستون. وقال متحدث باسم شركة ميتا لوكالة فرانس برس: "نحن سعداء بحل هذه المسألة ونتطلّع إلى استكشاف فرص مستقبلية لتعميق استثماراتنا التجارية في تكساس، بما في ذلك تطوير مراكز البيانات المحتملة"، مشيراً إلى أن التسوية تتضمن اتفاقاً على عدم وجود مخالفات.

المساهمون