صبا مبارك... نشاط في السينما والدراما

30 ديسمبر 2016
شاركت في مسلسل "أفراح القبة" (تويتر)
+ الخط -
تعيش الفنانة الأردنية، صبا مبارك، حالة من النشاط الفني. ففي الوقت الذي انتهت فيه من تصوير فيلمها العالمي الأول The Guest تستعد لتصوير فيلم جديد، وهو "إن شاء الله ولد". وتواصل كذلك تصوير الجزء الثاني من مسلسلها "حكايات بنات".

وفي أولى تجاربها نحو السينما العالمية، انتهت منذ أيام الفنانة الأردنية صبا مبارك من تصوير فيلمها "المسافر" the guest الذي تمّ تصويره في تركيا. وتتناول أحداث الفيلم حكايات من دفتر اللاجئين من سورية إلى ألمانيا، وكمّ المعاناة التي تحدث للمواطنين السوريين جراء الإرهاب الغاشم الذي يتعرضون له من النظام الرئاسي في دولتهم. ويصوّر الفيلم معاناة اللاجئين السوريين الهاربين من القصف والموت والدمار، ومجازفاتهم في العبور عبر البحار من أجل الوصول إلى أوروبا، والغبن الذين يتعرّضون له في هذا العالم الذي يحتقر الضعفاء.

تقرَّر عرض الفيلم في عددٍ من المهرجانات الدوليّة. ولم يتم، حتّى الآن، تحديد موعد لعرضه تجارياً بدور العرض، سواء العالميّة أو العربيّة.
وفي السياق السينمائي، أيضاً، تستعد صبا مبارك للبدء في تصوير فيلم "إن شاء الله ولد"، ولكن لم يتحدد موعد لتصويره بشكل فعلي حتى الآن. وعلى النطاق التلفزيوني، تواصل صبا تصوير مشاهدها في الجزء الثاني من مسلسل "حكايات بنات" الذي سبق وعُرض جزؤه الأول منذ أربعة أعوام في السباق الرمضاني، وحقق نجاحاً كبيراً، ونال رضا الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي والنقاد في الصحف. وتجسِّد صبا من خلاله شخصية أحلام التي تعمل موظفة في إحدى شركات الهواتف النقالة. ويناقش العمل العديد من القضايا الاجتماعية، ولكنّ التركيز بشكل أكبر يتمُّ على القضايا النسائية من خلال قصص وحكايات ثلاث فتيات بجوار صبا، تجسد أدوارهن دينا الشربيني، وإنجي المقدم التي جاءت بديلة لحورية فرغلي بطلة الجزء الأول، ومي عمر التي جاءت بدلا من ريهام أيمن التي اعتزلت الفن. كما يشارك من الفنانين الشباب كل من كريم فهمي ورمزي لينر وعمرو صالح. والمسلسل من تأليف باهر دويدار، وإخراج مصطفى أبو سيف، وإنتاج طارق الجنايني.

وعن سبب إعادة تقديم جزء ثانٍ من المسلسل حالياً، وبعد مرور كل هذه السنوات، قال مؤلفه باهر دويدار في تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد"، إنَّ عمل جزء ثانٍ من المسلسل، كان ضمن خططه بالفعل أثناء تصوير الجزء الأول، لكنه سافر خارج مصر لمدة ثلاث سنوات، وبمجرد عودته بدأ في كتابة الحلقات. وأوضح أن هناك تغيرات سيشهدها الجزء الجديد في طريقة تفكير كل شخصية في العمل، وهذا طبيعي فالإنسان تفكيره يتغير من وقت لآخر. وطبيعي أن يقوم دويدار بتغيير الحبكة الدراميّة وعلاقة الشخصيّات ببعضها البعض، حتّى يقدم تجربة مختلفة عن الجزء الأوّل.

وكان آخر ظهور لصبا مبارك من خلال مسلسل "أفراح القبة" عن رواية للأديب نجيب محفوظ، والذي عرض في السباق الرمضاني الماضي، وشاركها البطولة فيه منى زكي، إياد نصار، جمال سليمان، رانيا يوسف، صابرين، سوسن بدر، صبري فواز. وحقق المسلسل نسبة مشاهدة عالية وإشادة نقدية وجماهيرية، بل كان من أكثر المسلسلات الرمضانيّة مشاهدة في العام الفائت.


المساهمون