لاكالاكا... هالوين المكسيك

24 أكتوبر 2016
يجري المهرجان نهاية أكتوبر من كل عام(ريتشارد إلياس/Getty)
+ الخط -
احتفل بالموت وأنت تستمتع بالموسيقى والأنشطة الثقافية، هذا هو عيد الموتى أو مهرجان لاكالاكا في سان ميغيل ميكسيكو. فقط احترس من الهياكل العظمية. إنه كرنفال الهالوينات المتعددة بالمكسيك. يتركز هذا المهرجان عموماً في أميركا الوسطى حيث مفهوم الموت مجرد دورة من دورات الحياة. وهو فرصة مناسبة لتذكر الأصدقاء وأفراد العائلة الذين قضوا نحبهم.

مواعيد المهرجان والاحتفالات هي نفسها مواعيد الهالوين واحتفالات عيد كل القديسين ويوم ذكرى أرواح الموتى. وهذا كله في نهاية شهر أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام.


يوم الموتى أو بالأسبانية "دي لامورتو" يوم عطلة في المكسيك، حيث الاحتفالات تعم أنحاء البلاد، كما أن من تمتد جذورهم إلى المكسيك ويعيشون في دول أخرى يحتفلون به في نفس الموعد أيضاً، خصوصاً في الولايات المتحدة.


في المكسيك، تتجمع العائلات في المقابر المحلية، لتبادل الطعام، وسماع الموسيقى، وقضاء وقت ممتع مع كافة المجتمعين في المكان أحياء وأمواتاً. يتم إنشاء مذابح مماثلة لما في الكنائس، ولكن بشكل له تفاصيل جمالية متنوعة، تضم زهور القطيفة والجماجم المصنوعة من السكر والأطعمة التي كان يفضلها الراحلون. يقدم الاحتفال باليوم في المقابر تأكيداً للموتى من الأصدقاء والأقارب أنهم حتى هذه اللحظة على علاقة وثيقة مع أحبائهم ممن هم على قيد الحياة.


خلال أيام المهرجان، تجري الفعاليات في مختلف أنحاء المدينة ليلاً ونهاراً. في النهار، ينخرط المشاركون في الأنشطة الثقافية مثل أداء الفنون الحية وورش العمل الإبداعية وجولات سياحية بالمقابر وعرض أنواع المذابح الكنسية التقليدية.


أما الليل فله حديث آخر، إذ تخرج المواكب الصاخبة بالملابس الملونة والأزياء الغريبة والموسيقى التي تهيمن على الليل وتستمر حتى شروق الشمس. ومن يحضر المهرجان يعلم أنه ليس احتفالاً عادياً بل ماراثون من الفعاليات التي تبقى الشخص مستيقظاً ونشيطاً ليومين أو أكثر.

دلالات
المساهمون