انطلاق أعمال مؤتمر البترول العالمي في إسطنبول

10 يوليو 2017
تكريم تيلرسون على هامش افتتاح أعمال المؤتمر(أوزان كوزيه/فرانس برس)
+ الخط -
انطلقت في مدينة إسطنبول التركية، مساء الأحد، الدورة الـ22 لمؤتمر البترول العالمي، وستتواصل فعالياته حتى الخميس المقبل.

وقال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، براءت البيرق، في الكلمة الافتتاحية للمؤتمر، إن المؤتمر يتيح لهم نقاش قضايا تتعلق بصناعات النفط والغاز.

وأشار آلبيرق، وفق وكالة "الأناضول"، إلى أن استهلاك تركيا من الغاز الطبيعي يبلغ نحو 50 مليار متر مكعب سنوياً، مبيناً أن بلاده نفذت عدة مشاريع في قطاع الغاز المسال.

ولفت إلى أنه ينبغي التشديد على دور موارد الطاقة في إرساء السلام والرخاء على عكس ما كان مفهوماً في الماضي على أنها سبب للصراعات والفقر، مؤكدا أن تركيا أحد أهم البلدان الإقليمية الشريكة الموثوقة في مشاريع الطاقة.

من جانبه، قال رئيس المؤتمر، جوزيف توث، إن الهدف الرئيسي لقطاع البترول هو توفير الطاقة بثمن مناسب من أجل التنمية البشرية.

وأضاف أن الغاز الطبيعي والبترول سيظلان أحد أهم موارد الطاقة في السنوات العشر المقبلة.

تكريم تيلرسون

أعرب وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، عن الحنين لحياته السابقة كرجل نفط خلال استلامه في افتتاح المؤتمر لأرفع جائزة في عالم صناعة النفط تكريما لسنوات عمله رئيساً لشركة إكسون موبيل.

وأكد تيلرسون، الذي ترأس شركة إكسون موبيل بين عامي 2006 و2016 أن العمل في قطاع الطاقة يتطلب مخاطرة واستثمارات هائلة طويلة الأجل وإدارة للمخاطر.

وقال تيلرسون للمشاركين في المؤتمر: "افتقدكم كزملاء وشركاء ومنافسين، افتقد النقاشات الصحية والتعاون والإنجازات التي تم تحقيقها"، وفق "فرانس برس".

ومن المتوقع أن يجمع المؤتمر، الذي يحمل عنوان "جسور لمستقبلنا في الطاقة"، والذي يعقد كل ثلاثة أعوام في مدينة مختلفة، أكثر من خمسة آلاف شخص، بينهم وزراء ومسؤولون رفيعو المستوى، من دول عديدة.

ويشارك في المؤتمر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وزعماء دول أخرى، إضافة إلى وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي براءات آلبيرق، ونظيره الروسي ألكسندر نوفاك، ووزير النفط البحريني الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة، ووزير النفط والغاز الطبيعي الهندي دارمندرا برادان، فضلاً عن ممثلي شركات الطاقة العالمية.

ويتضمن المؤتمر اجتماعات طاولة مستديرة، وورشات عمل، وندوات تقنية، تتناول مستقبل موارد الطاقة التقليدية وغير التقليدية، والسياسات العالمية حيال الطاقة، والفرص الاستثمارية في القطاع.

(العربي الجديد)

المساهمون