توقعات بنمو الاقتصاد التركي 4% في 2017

30 يوليو 2017
نمو اقتصادي متواصل في تركيا (فاليري هاش/ فرانس برس)
+ الخط -



توقعت مؤسسة "إكسفورد إيكونوميكس غروب" ومقرها لندن، نمو الاقتصاد التركي بمعدل 4% خلال العام الحالي 2017. مؤكدة في تقرير جديد نشرته على موقعها الإلكتروني أن التوقعات بالنسبة للاقتصاد التركي تظل إيجابية، لكن تفاقم المشكلات مع ألمانيا يمكن أن يضعف الثقة في اقتصاد البلاد.

وقالت إن الاقتصاد التركي حافظ على الزخم القوي خلال الربعين الأول والثاني من 2017، بدعم من الصادرات القوية ومتانة الإنفاق العام والتخفيف المالي، مشيرة إلى أن هذا الأمر تلاشى قليلاً في الربع الثالث من العام.

وحققت الاستثمارات الأجنبية القادمة مباشرة إلى تركيا في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري ارتفاعاً بنسبة 65 % عن الفترة ذاتها من العام الماضي، فوصلت إلى 3 مليارات و634 مليون دولار.

وبحسب اتحاد الغرف والتبادلات السلعية تم إنشاء ما مجموعه 36 ألفاً و299 شركة جديدة خلال النصف الأول من العام الجاري، وجاء 62 % من الاستثمارات الأجنبية في تركيا من إسبانيا وهولندا وقطر.

وقالت بيانات صادرة عن البنك المركزي التركي، إن الاستثمارات الأجنبية المباشرة في السنة الماضية كان مقدارها 2.2 مليار دولار، في حين بلغ مقدار الاستثمارات الأجنبية في تركيا لشهر أيار/ مايو العام الماضي 369 مليون دولار، إذ حقق ارتفاعًا في شهر مايو/ أيار هذا العام بنسبة 148%، فوصل إلى 915 مليون دولار.

وكانت تركيا قد سجلت معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5% في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالأرقام المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي.




المساهمون