مصر ترسل وفداً إلى روسيا لبحث مشكلة الصادرات الزراعية

17 سبتمبر 2016
موسكو ستوقف مؤقتاً واردات الفاكهة والخضراوات(جيانلويجي جارسيا/فرانس برس )
+ الخط -

قال وزير التجارة المصري، طارق قابيل، إن مصر ستوفد بعثة فنية إلى روسيا في نهاية سبتمبر/أيلول الجاري لمناقشة القيود التي فرضتها موسكو أخيراً، على بعض صادرات الحاصلات الزراعية المصرية.

وأعلن قابيل، أن البعثة ستضم ممثلين عن الجهات المعنية بالحجر الزراعي والرقابة على الصادرات والواردات والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

وأضاف، أن البعثة ستبحث مستجدات الموقف حول قرار الهيئة الفدرالية الروسية للحجر الزراعي والبيطري بخصوص فرض قيود مؤقتة على الصادرات الزراعية المصرية الى السوق الروسية، وبصفة خاصة البطاطس والموالح والخوخ والفلفل والطماطم، وذلك اعتباراً من 22 سبتمبر الجارى.

وعقد قابيل، اليوم، اجتماعاً مع السفير الروسي بالقاهرة، سيرجى كيربتشينكو، بحثا خلاله تداعيات القرار الروسي على صادرات مصر من الحاصلات الزراعية.
ولفت قابيل إلى أهمية إيجاد حل عاجل لتداعيات هذا القرار خاصة فى ظل قرب بدء الموسم التصديرى في نوفمبر المقبل وبصفة خاصة صادرات مصر من الموالح(البرتقال) الى روسيا والتى بلغت 400 ألف طن، خلال الموسم التصديرى الماضي، وهو ما يمثل نحو 30% من إجمالي الصادرات المصرية من البرتقال.

وقال بيان من مجلس الوزراء المصري، إن رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، عقد اجتماعاً، اليوم السبت، مع وزراء التموين والزراعة والصحة والتجارة لمناقشة شحنات القمح التي منعت من الدخول إلى مصر بسبب القواعد المنظمة لفطر الإرجوت.
ولم يعلن عن أي قرار في هذا الشأن.

كانت الهيئة الفدرالية الروسية للرقابة البيطرية والصحة النباتية الروسية قالت، أمس الجمعة، إن موسكو ستوقف مؤقتاً واردات الفاكهة والخضراوات من مصر اعتباراً من 22 سبتمبر.

وأرجعت الهيئة القرار إلى عدم كفاية عمل نظام الصحة النباتية المصري، مشيرة إلى أنها وجدت أصنافاً ضمن الإمدادات المصرية دخلت الحجر عدة مرات هذا العام.

 

المساهمون