أسعار النفط فوق 52 دولاراً للبرميل

08 يونيو 2016
مصفاة نفط في تايلاند (Getty)
+ الخط -
واصلت أسعار النفط الخام، اليوم الأربعاء، الصعود للجلسة الثالثة على التوالي، حيث سجلت مستوى مرتفعا جديدا في عام 2016 فوق 50 دولارا للبرميل، مدعومة باستمرار تعثر الإمدادات من نيجيريا قبل أن تقلص مكاسبها مع عودة المخاوف من تخمة المعروض بعد بيانات أظهرت زيادة مفاجئة في إمدادات البنزين.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن مخزونات الخام تراجعت 3.2 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في الثالث من يونيو/حزيران الجاري، وذلك للأسبوع الثالث على التوالي.

لكن مخزونات البنزين قفزت بواقع مليون برميل، كما زادت المقطرات 1.8 مليون برميل رغم توقعات المحللين بانخفاضها.

وقال كارستن فريتش، محلل السلع الأولية في كومرتس بنك، إن "معنويات السوق إيجابية والاتجاه العام والزخم يشيران إلى مزيد من المكاسب".

وارتفع سعر العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت إلى أعلى مستوى منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي عند 52.54 دولارا للبرميل، لكنه تراجع بحلول الساعة 15:58 بتوقيت غرينتش إلى 52.20 دولارا للبرميل.

كما ارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي 65 سنتا إلى 51.01 دولارا للبرميل بعد أن بلغت 51.27 دولارا في وقت سابق، وهو أعلى مستوى لها منذ يوليو/تموز 2015.

وأدت سلسلة هجمات شنتها جماعة منتقمي دلتا النيجر في نيجيريا إلى تراجع إنتاج البلد المصدر للنفط إلى أدنى مستوياته في 20 عاما. وقالت الجماعة، اليوم، إنها هاجمت بئر نفط أخرى مملوكة لشركة شيفرون الأميركية، إضافة إلى هجمات استهدفت البنية التحتية لشركتي "شل" و"إيني".

وأظهرت بيانات التجارة الصينية، اليوم، أن واردات النفط الخام في مايو/أيار سجلت أكبر قفزة سنوية منذ أكثر من ست سنوات، مما عزز الآمال باستقرار اقتصاد ثاني أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم.

وتعززت الأسعار أيضا بفعل تراجع الدولار إلى أدنى مستوياته في خمسة أسابيع مع انحسار التكهنات بزيادة أسعار الفائدة الأميركية قريبا.

المساهمون