الاتحاد الأوروبي يقر قواعد جمركية جديدة لتسهيل التجارة

01 مايو 2016
القواعد الجمركية الجديدة دخلت حيز التنفيذ اليوم (Getty)
+ الخط -


أعلنت المفوضية الأوروبية أن قواعد جمركية جديدة دخلت اليوم الأحد حيز التنفيذ في الاتحاد الأوروبي "بهدف تسهيل مهمة الشركات التي تقوم بعمليات تجارية في أوروبا".

وذكرت المفوضية في بيان لها اليوم أن القواعد الجديدة "ستسمح أيضا بحماية المستهلكين بشكل أفضل من البضائع غير الشرعية ومن التزوير".

وتشكل هذه القواعد الجديدة تغييرا كبيرا في القوانين الجمركية للاتحاد الأوروبي المطبقة منذ 1992.

ونقل البيان عن بيار موسكوفيسي المفوض المكلف الشؤون الاقتصادية والمالية والضريبية والجمركية أن "قانون الجمارك الجديد للاتحاد الأوروبي يفتح الطريق أمام أنظمة معلوماتية متطورة ستقدم بسرعة معطيات جيدة حول البضائع المتبادلة وستسمح بتنسيق اكبر بين إدارت مختلف الدول الأعضاء" في الاتحاد.

والاتحاد الجمركي أساس الاتحاد الأوروبي، عنصر أساسي لحسن سير عمل السوق الموحدة، فبعد إنجاز الإجراءات الجمركية في إحدى الدول الأعضاء، يمكن أن تتنقل البضائع بحرية على أراضي الاتحاد انطلاقا من مبدأ أن كل الدول الأعضاء تطبق القواعد نفسها في مجال العائدات وحماية الحدود الخارجية.

وأشارت المفوضية إلى أن أجهزة الجمارك تقوم بدور حماية أيضا، موضحة أنها "تشارك فعليا في مكافحة الإرهاب عبر التدقيق لكشف تهريب أسلحة او تجارة غير مشروعة لقطع فنية وممتلكات ثقافية".

وتابعت أن أجهزة الجمارك "تحمي المستهلكين أيضا من البضائع التي تشكل خطرا على الأمن والصحة".

المساهمون