العراق يعتزم زيادة إنتاجه النفطي لتعويض خسائر تهاوي الأسعار

14 فبراير 2016
حقل نفط عراقي (فرانس برس)
+ الخط -

قال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية، عاصم جهاد، اليوم الأحد، إن بلاده تتطلع إلى زيادة الإنتاج النفطي في 2016، بما يمكنها من تعويض خسائر انخفاض أسعار النفط في السوق العالمية.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن المسؤول العراقي قوله إن "خطط الوزارة تركز في الوقت الحالي على رفع مستوى الإنتاج، من خلال الاستفادة من طاقاتها الإنتاجية باتجاه رفع معدل الواردات المالية".

ويكافح العراق، الذي يستمد إيراداته بشكل كامل تقريبا من مبيعات النفط، للتكيف مع هبوط أسعار الخام في الأسواق العالمية، في الوقت الذي يشن فيه حربا ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) الذي يسيطر على مساحات واسعة من الأراضي في شمال وغرب البلاد.

ورفع العراق إنتاج النفط الخام إلى 3.80 ملايين برميل في اليوم، خلال يونيو/حزيران الماضي، من 3.05 ملايين برميل يومياً قبل ذلك بعام.

وقفز إنتاج العراق النفطي في 2015 بنحو 500 ألف برميل يومياً، بما يعادل 13% بحسب وكالة الطاقة الدولية، مما جعل العراق مصدراً أسرع نمو في الإنتاج في العالم، وقاطرة هامة لزيادة إنتاج أوبك.

وذكر المتحدث باسم وزارة النفط العراقية "نسعى إلى الاستفادة من جميع الطاقات الإنتاجية لرفع حجم الواردات الداعمة للخزينة العامة للدولة العراقية.. خطط الوزارة تتمثل في التوجه لزيادة الإنتاج الحالي".

وكانت وزارة النفط أعلنت عن ارتفاع غير مسبوق لمعدل صادراتها في ديسمبر/كانون الأول الماضي، مبينة أن الصادرات عبر الموانئ الجنوبية تجاوزت 100 مليون برميل.

بدورها، أبدت لجنة الطاقة والنفط والغاز في مجلس النواب، أملها في أن تحافظ الوزارة على مستوى الإنتاج لتدعيم الموازنة العامة للبلاد، متوقعة أن تنجح الوزارة في تحقيق هذا الهدف.

 

اقرأ أيضاً:
العراق يحذر من انقلاب في سوق النفط
العراق يؤكد استعداده خفض إنتاجه النفطي

المساهمون