"المركزي الصيني" يختار "بنك مقاصة" لمعاملات اليوان بالإمارات

09 ديسمبر 2016
انطلاقة ربط العملات بين الصين والإمارات (Getty)
+ الخط -
أعلن البنك المركزي الصيني اليوم الجمعة أنه كلف فرع دبي للبنك الزراعي الصيني بمهام بنك المقاصة لليوان في الإمارات العربية المتحدة. وخلا البيان الذي نشره بنك الشعب الصيني في موقعه الإلكتروني من أي تفاصيل إضافية. 

وذكر مشغل منصة تداولات الصرف الأجنبي الصينية اليوم أن الصين اتفقت على السماح بالتداول المباشر لعملتها اليوان مع سبع عملات أجنبية.

وأوضحت  شبكة تداولات الصرف الأجنبي الصينية في بيانٍ على موقعها على الإنترنت أن التداول المباشر مع العملات السبع التي تشمل الكرونة النرويجية والبيزو المكسيكي والليرة التركية سيبدأ في 12 ديسمبر/ كانون الأول.


وقد أعلن صندوق النقد الدولي في مطلع أكتوبر/ تشرين الأول ضم اليوان الصيني إلى سلة العملات المعتمدة، في تطور رأته بكين "منعطفاً اقتصادياً تاريخياً". وبعد هذه الخطوة تم إعلان ربط نظام أسعار الصرف بين اليوان والدرهم الإماراتي والريال السعودي.

وقررت الحكومة الإماراتية، مطلع سبتمبر/أيلول الماضي منح الصينيين تأشيرات دخول لدى وصولهم إلى مطارات الدولة، بدلاً من الحصول عليها بشكل مسبق قبل مغادرتهم بلادهم، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

من جهته، قال رئيس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، "اعتمدنا قراراً بمنح تأشيرات دخول من مطارات الدولة للزوار من جمهورية الصين".


واستثمرت الإمارات خلال الأعوام الماضية مليارات الدولارات لاستقطاب المزيد من المستثمرين والسياح. 

وبلغ عدد السياح الصينيين في دبي 450 ألف شخص خلال العام 2015 من إجمالي 14.2 مليون سائح زاروا دبي خلال العام ذاته.

(رويترز، العربي الجديد)


دلالات
المساهمون