وحدة مغربية لإنتاج الأسمدة في الهند بـ230 مليون دولار

23 أكتوبر 2016
التوسع في إنتاج الأسمدة الزراعية (فاضل سنا/فرانس برس)
+ الخط -

وقعت مجموعة المكتب الشريف للفوسفات في المغرب اتفاقاً مع المجموعة الاقتصادية الهندية "كريبكو"، يقضي بإقامة وحدة جديدة لإنتاج الأسمدة في ولاية أندرا براديش، الواقعة جنوب الهند، بغلاف مالي يبلغ 230 مليون دولار.

وذكر بيان للمجموعة المغربية، نقلته وكالة شينخوا الصينية اليوم، أن الوحدة الجديدة، التي سيتم بناؤها في مدينة "كريشنا باتنام"، ستوفر قدرة إنتاج سنوية بقيمة 1.2 مليون طن من أسمدة "إن بي كي" (النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم).

ونقل البيان عن الرئيس المدير العام لـ "المكتب الشريف للفوسفات"، مصطفى التراب، قوله، إن "مجموعة المكتب الشريف للفوسفات كانت وستظل ملتزمة بشكل كامل بالمساهمة في تطوير القطاع الفلاحي في الهند".

وأضاف أن هذه الشراكة تم إرساؤها في إطار مشروع رابح بالنسبة لجميع الأطراف المعنية، لكنها تستهدف قبل كل شيء تطوير الفلاحة في هذا البلد والاستجابة لانتظارات الفلاحين الهنود.

ويسعى المغرب، الذي وضع خطة استثمارية في قطاع الفوسفات بنحو 18 مليار دولار، إلى أن يصبح أول فاعل في سوق الأسمدة في العالم خصوصاً عبر توفير منتجات تلائم طبيعة الأراضي في القارة الأفريقية.

كما يسعى إلى الرفع من حصته في السوق العالمية إلى 40 في المائة من هذه المادة الحيوية.

وكشف المجمع الشريف للفوسفات، الأسبوع الماضي عن توقيع اتفاقية مع شركة دولية من أجل الحصول على التكنولوجيا، التي تتيح إنتاج أسمدة غنية بالكبريت، بما يتيح توفير تشكيلات تستجيب لجميع أنواع التربة.

وتخطط المملكة إلى رفع إنتاج الفوسفات من 30 مليون طن إلى 50 مليون طن سنويا، وزيادة إنتاج الأسمدة من 3.5 ملايين طن إلى 10 ملايين طن.

ويستهدف المجمع الشريف للفوسفات زيادة إنتاج الأسمدة إلى 12 مليون طن بحلول 2017، ليصبح أكبر منتج في العالم من سبعة ملايين في 2014.

(العربي الجديد)

دلالات
المساهمون