إقالة مسؤول صيني بسبب قضايا فساد

22 سبتمبر 2015
الصين تشن حرباً على الفساد (أرشيف/Getty)
+ الخط -

قالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، اليوم الثلاثاء، إن الحزب الشيوعي الصيني أقال مساعد رئيس هيئة الرقابة على الأوراق المالية بعد أيام من إعلان أنه يخضع لتحقيقات في قضايا فساد.

وكانت هيئة مكافحة الفساد ذكرت يوم 16 سبتمبر/أيلول الجاري، أن: "تشانغ يو جون يخضع للتحقيقات للاشتباه في ارتكابه مخالفات خطيرة للانضباط".

وتشانغ هو أول مسؤول في لجنة تنظيم عمل الأوراق المالية في الصين يخضع للتحقيق وسط اضطرابات بدأت في أسواق الأسهم في يونيو/حزيران.

وفي يوليو/تموز الماضي، أعلنت أكبر هيئة لمكافحة الفساد بالحزب الشيوعي الصيني الحاكم، عن استرجاع 38.7 مليار يوان (6.2 مليارات دولار) من أموال الكسب غير المشروع، في الوقت الذي تشن فيه القيادة حملة ضد الفساد المتفشي في البلاد.

وأطلقت الصين في العام 2012 حملة ضد الفساد بدعم قوي من رئيس البلاد، شي جين بينغ، وفي إطار هذه الحملة، أقدمت السلطات الصينية، في يونيو/حزيران الماضي، على إدخال مسؤولين حكوميين برفقة أفراد من عائلاتهم إلى السجون، لزيارة مسؤولين سابقين يقضون عقوبات سجنية بتهم فساد.

وأصدرت حكومة الصين، في أبريل/نيسان الماضي، قائمة تضم 100 مسؤول مطلوب للعدالة للاشتباه بارتكابهم جرائم فساد، ويعتقد أنهم فروا خارج البلاد.

ونشرت الصحف الصينية، خلال الشهر نفسه، صوراً للمشتبه بهم إلى جانب أسمائهم وأعمارهم ومسقط رؤوسهم واللغة التي يتكلمون بها، إضافة إلى الجرائم المتهمين بارتكابها، وتوزعت هذه الجرائم بين الرشوة والاختلاس والاحتيال.

 
اقرأ أيضاً: الصين: شبهات فساد في أكبر مشروع كهرباء عالميا

دلالات
المساهمون